الحكومة تستعد لإطلاق مشروع قانون لتعميم التغطية الصحية على كل المغاربة

تستعد حكومة سعد الدين العثماني إلى إطلاق مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، وضم شريحة كبيرة من المغاربة للإستفادة من نظام التغطية الصحية.

وحسب ما افادت به يومية الأحداث المغربية في عددها اليوم، فإن الأمر يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، حيث أصبح مشروع القانون رقم 98.15 جاهزا تقريبا ويتم الشروع في عقد اجتماعات تفاوضية مع كل المهنيين من أجل إعداد النصوص التطبيقية.

وحسب ذات المصدر، فإنه من المرتقب أن يستفيد من هذا النظام مهنيو الصحة في القطاع الخاص، سواء أطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، والأشخاص الذين يمارسون مهن التجارة أو الفلاحة أو قطاع النقل، او الصناعة التقليدية، إضافة إلى الأشخاص الآخرين غير الأجراء، الذين يمارسون لحسابهم الخاص نشاطا مدرا للدخل، شريطة أن يكونوا غير خاضعين لأي نظام آخر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وأضافت  اليومية، أن مساهمة المستفيدين من هذا النظام ستكون بشكل جزافي، حسب الفئات  والمهن والقدرة المادية للمستفيد، والتي سيتم تحديدها في النصوص التطبيقية التي سيتم الإتفاق حولها مع الفئات المهنية المعنية بالمشروع، في الوقت الذي سيتكلف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتدبير هذا النظام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد