الحسيني: الأمم المتحدة غير راضية عن البوليساريو بسبب الكركرات

إعتبر أستاذ العلاقات الدولية تاج الدين الحسيني أن اللقاء الذي جمع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بزعيم جبهة البولياساريو ابراهيم غالي، لقاء غير رسمي، يعكس عدم رضى المنظمة، خاصة بعد رفض الجبهة طلب الانسحاب من المنطقة العازلة بالكركرات.

واكد الحسيني في إتصال خص به المصدر ميديا على ان اللقاء بين غوتيريس وغالي، لقاء لا يكتسي صبغة رسمية، وأنه إستقبال عادي لن تتم الإشارة إليه لا في إطار تقارير الأمم المتحدة، ولا في بلاغ رسمي للمنظمة بهذا الخصوص.

وأضاف تاج الدين على ان أنه من المنتظر ان يكون غوتيريس قد عبر عن عدم رضى الأمم المتحدة من عدم إمثتال البوليساريو للقرار القاضي بإلإنسحاب من المنطقة العازلة في الكركرات، والذي إستجاب له المغرب بكيفية إنفرادية وسريعة، في حين لم تكتفي الجبهة بعدم الإستجابة، بل عززت تواجدها العسكري في المنطقة، معتبرت منطقة الكركرات منطقة محررة، وهو ما إعتبره إحراجا للمنظمة الأمم المتحدة.

وتابع الحسيني على انه كان على  المغرب  أن يتوجه بطلب إلى مجلس الأمن لعقد إجتماع عاجل لإتخاذ تدابير فورية بعد برفض الجبهة للإنسحاب من الكركرات.

وتساءل الحسيني إلى أي حد سيتمكن الأمين العام من إقناع البوليساريو بالتراجع عن موقفها، لأن الجبهة ستكون متجهة للإستجابة إلى موقف الأمين العام، على اساس فرض شروطها فيما يتعلق بمسار المفاوضات، وهو ما يستدعي من المغرب أن يعي بأن مسألة الإنسحاب لا يمكن ان تخضع لأي شرط أو قيد.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد