الحسيمة..جمعية “ثفسوين للمسرح الأمازيغي” تنظم الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح

تنظم جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة ، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة و المجلس الإقليمي للحسيمة و وكالة تنمية أقاليم الشمال (APDN)، و بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و بلدية الحسيمة و المسرح الوطني محمد الخامس و المجلس الوطني لحقوق الإنسان و المجلس الجماعي للحسيمة، الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح في الفترة الممتدة من الأربعاء 25 إلى الأحد 29 شتنبر 2019 تحت شعار”الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية”.

هذه الدورة التي تحتضن جائزة الثقافة الامازيغية صنف المسرح التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية . وتشارك في هاته الدورة مجموعة من الفرق المسرحية الامازيغية الوطنية التي تتنافس على الجائزة: اكبار للثقافة و الفنون من اكادير. رويشة للثقافة و الفنون بالخميسات. يوبا للإبداع المسرحي و الثقافي بالناظور. إلى جانب فرق على هامش المسابقة الرسمية و المتمثلة في ثفسوين للمسرح الامازيغي من الحسيمة بعملها المسرحي الجديد ” دون قيشوح “،و ستيلكوم من مدينة الرباط بعملين مسرحيين يجمعان عدد من وجوه الشاشة المغربية احدهما موجه للأطفال. هذا وستعرف فقرات المهرجان تنظيم ندوة وطنية حول موضوع: ” قراءات في المسرح الامازيغي” بمشاركة دكاترة و أساتذة باحثين من مناطق مختلفة من المغرب . كما ستعرف يوميات المهرجان ورشات تكوينية في كل من السينوغرافيا و الكتابة المسرحية ، إلى جانب ماستر كلاس للدكتور احمد مسعاية حول موضوع ” السياسات الثقافية بالمغرب” وبالإضافة إلى معارض فنية في كل من الصور الفوتوغرافية المسرحية للفنان محمد الحقوني و معرض للسينوغرافيات المسرحية من إعداد و انجاز عدد من السينوغرافيين الوطنيين . كما لن يخلو المهرجان كعادة كل دورة من لقاءات تواصلية مع عدد من الفنانين.

وتكرم الدورة التاسعة هاته السنة ابنة منطقة الريف ،رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان امينة بوعياش و الفنانة المقتدرة سعاد صابر او كما يصفها معجبيها بملكة الشاشة المغربية اعتبارا لمسارها الفني الغني و المتميز. إلى جانب الفنان الامازيغي محمد شهير لما أسدى و أعطى للفن و الثقافة والامازيغيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد