الحركة الشعبية تطالب بإدماج فعلي للأمازيغية في التعليم والإعلام

طالب محمد مبدع، النائب عن فريق الحركة الشعبية، بمجلس النواب بـ”إدماج فعلي للأمازيغية في التعليم والإعلام، عبر تصحيح إختلالات التجربة المنطلقة منذ 2003، وإيلاء القناة الأمازيغية المكانة المستحقة من حيث الموارد المالية والبشرية”.

وأضاف مبدع في كلمته بالمجلس، “يجب مراجعة القوانين والتشريعات المخالفة لأحكام الدستور بخصوص الأمازيغية وملاءمتها مع ديباجته والفصل الخامس منه”، مع إدماج الأمازيغية في برامج التخطيط التنموي وصناعة السياسات العمومية والاعتراف بالأسماء الأمازيغية سواء داخل المغرب أو في المهجر”.

في ذات السياق، أكد النائب عن الفريق الحركي بمجلس النواب، على ضرورة “التنصيص على استخدام اللغة الأمازيغية في المرافق العمومية، ووسائل التشوير والعلامات الطرقية، والأزقة والشوارع، واللافتات وغيرها”.

كما شدد مبدع في كلمته، على ضرورة “اعتماد اللغة الأمازيغية في كليات الحقوق والمعاهد ذات الصلة، والدعوة الى إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية ببلادنا”، مع “تمكين أبناء الجالية المغربية بالخارج من أطر كفأة لتعليمهم الأمازيغية ومكونات ثقافتها إضافة لإدراجها في برامج محو الأمية”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد