الحرب الروسية الأوكرانية تتسبب في أزمة إنسانية غير مسبوقة

أعلنت السلطات البيلاروسية، أنها جاهزة إلى استضافة المفاوضات المقررة بين روسيا وأوكرانيا رغم عدم وصول الوفدين بعد، هذا وقد أكد الوفد الروسي في المفاوضات مع أوكرانيا أن روسيا تريد التوصل إلى اتفاق مع الجانب الأوكراني في أقرب وقت ممكن.

 

وقال رئيس الوفد الروسي أن الوفد مستعد إلى التفاوض المستمر إلى حين التوصل إلى توافق مع كييف، مشدداً على أن أي اتفاق يجب أن يكون في مصلحة الجانبين معاً.

وأعلنت مفوضية الإتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية أنها مستعدة لتقديم مساعدات لعدد من الدول الأوروربية التي تستضيف لاجئين أوكرانيين، وفي سياق متصل، قال المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات، أنه على الإتحاد الأوروبي أن يستعد لأزمة إنسانية غير مسبوقة في أوكرانيا، يمكن أن تؤدي حتى على الصعيد الداخلي لأكثر من سبعة ملايين نازح.

وأضاف ذات المتحدث، استناداً إلى تقريرات الأمم المتحدة، أنه في حالة استمرار العمليات العسكرية الروسية سيتأثر نحو 18 مليون شخص على المستوى الإنساني، وهو ما قد يرفع عدد اللاجئين إلى 4 ملايين لاجئ. وقد نزح حتى حدود كتابة هذه الأسطر نحو حوالي 368 ألف شخص منذ بدء الهجمات على أوكرانيا يوم الخميس الماضي.

وفي سياق متصل، تدعو منظمة الصحة العالمية إلى إنشاء ممر آمن عبر بولندا لإيصال المساعدات الطبية الحيوية إلى أوكرانيا، محذرة أن امدادات الأوكسجين بالمستشفيات الأوكرانية منخفضة للغاية وبشكل خطير وهو ما يعرض حياة الآلاف إلى الخطر.

وتجدر الإشارة إلى أن الأوضاع المعيشية بأوكرانيا عرفت ارتفاعا صاروخياً في الأسعار، حيث يُكلف رغيف الخبز ما يعادل حوالي 103 درهم مغربي، يوم الجمعة الماضي، ولا يمكن الحصول عليه بسهوله، حيث أن الناس تقف في طوابير طويلة فقط ليتمكنوا من شراء القليل مما يسد جوعهم.

إقرأ أيضاً: الطلبة المغاربة في خاركوف الأوكرانية يناشدون السلطات ويكشفون حقيقة ما يعيشونه هناك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد