الجفاف يهدد المحاصل الزراعية بالمغرب والفلاحون يطالبون أخنوش لإنقاذ الموسم الفلاحي

حذر عبد السلام زروال، فلاح بإقليم سيدي قاسم، من المخاطر التي تهدد المحصول الزراعي هذا الموسم، بسبب موجهة الجفاف التي تعصف بالمغرب هذا العام.

وقال عبد السلام في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن أغلب الجماعات القروية التابعة لإقليم سيدي قاسم تعاني من قلة التساقطات المطرية مقارنة مع السنة الماضية، حيث تم تسجيل ما يناهز 350 ميليلتر في مثل هذا الوقت من السنة الماضية، في حين سجلت مقاييس التساقطات القليلة هذه السنة ما يقارب 150 ميليلتر.

وأضاف زروال إلى قوله أن جل المحاصيل الزراعية (الفول ، القمح الطري، القمح الصلب ..) في طريقها للإتلاف جراء الجفاف الحاصل، مؤكدا أنه بعد أسبوعين من الآن في حالة عدم تساقط الأمطار سيصيبها الإتلاف بشكل كلي.

ودعا نفس المتحدث وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات إلى التدخل لإنقاذ الموسم الفلاحي عن طريق تخصيص دعم للفلاحين فيما يخص “المواد العلفية الذي يشهد ارتفاعا مهولا في الأسعار في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى توفير الصهاريج المائية بالنسبة للجماعات التي تعاني من ندرة المياه وكذا إطلاق شبكات الري”.

وطالب عبد السلام زروال وزارة أخنوش بإيفاد لجان خاصة لتفقد المحاصيل التي أصابها التلف وتعويض أصحابها المؤمنين على مشاريعهم الفلاحية ضد المخاطر المناخية الذين تضرروا من الجفاف وتقلبات الطقس.

وعرف الموسم الفلاحي لهذه السنة شحا كبيرا في التساقطات المطرية، ما أدى إلى تضرر آلاف الفلاحين، حيث بدأ الخصاص يهدد زراعات الحبوب والقطاني بالمملكة، إلى جانب التأثير على معدلات المياه بالسدود والفرشات المائية.

ويسود تخوف كبير إثر تأخر التساقطات المطرية والذي يزيد من محنة الفلاحين، كما يلحق أضرارا كثيرة بالمناطق التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة، في الوقت الذي تتعلق حياة أغلب الفلاحين الصغار بالفلاحة، ما يجعل تأخر سقوط الأمطار وندرتها يهدد معيشهم اليومي.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد