الجزائر: وفاة عباسي مدني مؤسس «الجبهة الاسلامية للانقاذ»

افادت مصادر إعلامية عن وفاة عباسي مدني يوم الأربعاء 24 ابريل 2019، بأحد مستشفيات الدوحة القطرية إثر مرض عضال.

ويعد عباسي مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذن والتي انتخب رئيساً لها من طرف مجلسها الشوري. وفي يونيو 1990م قاد حزبه إلى أول نجاح انتخابي حيث فازت الجبهة الإسلامية بالأغلبية في مجالس البلديات والولايات في أول اقتراع تعددي تشهده الجزائر منذ استقلالها في 1962م.

ألقي القبض عليه بأمر من الجنرال توفيق مدين وبموافقة الرئيس الجزائري السابق الشاذلي بن جديد عام 1991م في مكتبه بمقر الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

وعلى الرغم من اعتقال زعيميها فازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي جرت في 21 دجنبر 1991م، ولكن إلغاء هذه الانتخابات من جانب الجيش فجر العنف في الجزائر فيما عرف بأحداث العشرية السوداء، والتي سقط خلالها أكثر من مئة ألف قتيل حسب حصيلة رسمية ونحو 150 ألف حسب تقديرات الصحافة في أعمال العنف هذه.

في السادس عشر من يوليو 1992م حكمت عليه المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب العاصمة) بالسجن 12 سنة بعد إدانته بـ”المس بأمن الدولة”، ليتم إطلاق سراحه سنة 1997م لأسباب صحية لكن بقي تحت الإقامة الجبرية حتى انقضاء مدة سجنه سنة 2004.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد