الجزائر: وباء يتسبب في نفوق 2000 رأس من الماشية والسلطات تقرر غلق أسواق الماشية

أعلن وزير الفلاحة الجزائري، عبد القادر بوعزقي، أن “الأمراض الوبائية التي مست الثروة الحيوانية في الفترة الأخيرة، تسبّبت في نفوق 2000 رأس من الماشية”.

وقال الوزير، خلال اجتماع بمربي المواشي أول أمس الخميس بالجلفة (جنوب)، إن وزارته “تعمل على متابعة الموضوع في كل الولايات ساعة بساعة، وخاصة في الولايات الرعوية السهبية التي بها الملايين من رؤوس الأغنام، مثل ولايات الجلفة والبيض وسعيدة والنعامة”.

وفي ذا السياق، كشفت وسائل إعلامية جزائرية، أن السلطات الجزائرية أصدت قرارات بغلق أسواق الماشية لحصر خريطة انتشار الوباء، داعيين مربي المواشي إلى “التواصل مع المصالح البيطرية، والالتزام بالتعليمات التي يوجهونها لهم.”.

وحسب ذات المصادر فإن الأمر يتعلق بوباء الحمى القلاعية والحمى الصغيرة، ويعتبر هذين المرضين حسب منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة FAO، أحد الأمراض الوبائية شديد السريان يصيب أساسا الحيوانات ذات الظلف المشقوق (كالأبقار والأغنام والماعز والخنازير والغزلان)، ومن اعراض المرض إصابة الفم واللسان والأضلاق بحويصلات مملوءة بسائل تؤدي إلى سيلان اللعاب بكثافة وعادة ما تنفجر هذه الحويصلات تاركة تقرحات مؤلمة وملتهبة، تمنع الحيوانات المصابة من تناول الغداء ومسببة عرجا بالأقدام (صعوبة في المشي والحركة). وتكون نسبة النفوق مرتفعة عند الحيوانات الصغيرة ويسبب المرض إنخفاضا في الإنتاج (الحليب واللحم).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد