الجزائر والسعودية ضمن قائمة الدول العشر الأقل مديونية

صنف تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصادات العالم والوضع المالي لها، أربع دول عربية ودولتين إفريقيتين جنوب الصحراء، ضمن تصنيف العشر دول الأقل مديونية.

وإحتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً  والرابع عالميا من حيث الدول الأقل ديوناً، السعودية، متفوقة بذلك على العديد من الاقتصادات الكبرى والمهمة في العالم، بدين عمومي بلغ 12.4% فقط من الناتج المحلي للمملكة.

فيما إحتلت الكويت المركز السابع عالميا والمركز الثاني عربياً بعد السعودية، بدين عمومي بلغ 18.6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، متبوعة عربيا بدولة الكويت، السابعة والثانية عربياً بعد السعودية، بدين بلغ 18.6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ثم الإمارات، التي تمتلك صناديق ثروة سيادية تزيد قيمة أصولها عن 1.3 تريليون دولار أميركي، وهي واحدة من أهم الاقتصادات العربية وأفضلها حالاً، بدين بلغ 19.3% من إجمالي الناتج المحلي، فيما إحتلت الجزائر المركز الرابعة عربياً والعاشرة عالمياً، بدين عمومي بلغ 20.4% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وإحتلت إفريقيا كل من بوتسوانا، الدولة الصغيرة في جنوب إفريقيا، المركز الخامس عالميا بنسبة دين عمومي بلغ 13.9% من ناتجها المحلي الإجمالي، بعد أن استطاعت خلال الفترة من 1966 إلى 1999 أن تحقق نسبة نمو اقتصادي يبلغ متوسطها 9%، ونيجيريا، المركز الثامن بدين بلغ 18.6% من ناتجها المحلي الإجمالي.

وتربعت هونج كونج، على عرش دول العالم الأقل مديونية بدين عمومي بلغ 0.1% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، متبوعة بدولة بروناي، التي تعتمد منذ استقلالها على تصدير النفط والغاز، بعد أن استقلت عن بريطانيا في العام 1984، بدين عمومي بلغ 3.1% من الناتج المحلي، وثالثا استونيا، بدين يبلغ 9.5% فقط من الناتج المحلي الاجمالي، فيما إحتلت روسيا المركز السادس، خلف كل من السعودية وبوتسوانا، بدين بلغ 17% من ناتجها المحلي الإجمالي.

ويعتبر تدني مستوى الدين العام في أية دولة من المؤشرات المهمة على جودة الوضع الاقتصادي، حيث إن الدين العام يُكبد الخزينة مبالغ مالية لخدمة الدين، كما أنه يُقاس عادة بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد