الجزائر: موجة حر لاهب تتسبب في إندلاع 13 حريقا

تسببت موجة حر لاهب تجتاح الجزائر في اندلاع 13 حريقا عبر 8 ولايات، متسببتا في خسائر قدرت بـ73 هكتار غابة، 43.7 هكتارا من الأدغال، وكذا 39 هكتار قمح، 3500 حزمة تبن، 2651 شجرة مثمرة.

وحسب ما افادت به المديرية العامة للغابات والحماية المدنية الجزائرية، فإن أعوانها تمكنوا من إخماد عدد من الحرائق التي تزامنت وموجة الحر التي اجتاحت مختلف مناطق الجزائر خلال يومي العيد وهي الفترة التي عرفت اندلاع 13 حريقا عبر 8 ولايات، ما استدعى تسطير برنامج مداومة على مدار 24 ساعة بكل الولايات التي تملك غابات كإجراء احترازي تجنبا لأي طارئ في وقت تم إحصاء خسائر زراعية معتبرة.

وقال المدير العام للغابات عبد الفتاح عبد المالك الثلاثاء، في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه وخلال اليومين الماضيين تم تسجيل 13 حريقا ناجما عن ارتفاع درجات الحرارة بكل من الشلف، غليزان، تيزي وزو، جيجل، بجاية، سكيكدة، أم البواقي وكذا ولاية المدية، حيث تمكن الأعوان بعد بذل كل الجهود لإخماد تلك الحرائق قبل توسعها وانتشارها.

وذكر المتحدث التنسيق الذي جمع مصالحه بنظيرته الحماية المدنية والذي مكن من السيطرة على الحرائق واتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الجانب، كما تم تسطير جدول مداومة على مدار 24 ساعة خاص بمديرية الغابات ومصالح الحماية المدنية يتعلق بالولايات التي تتوفر على الغابات –يقول مدير الغابات.

من جهته، أحصى الجهاز الأمني الخاص بمكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية التابع للمديرية العامة للحماية المدنية خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 27 من الشهر الجاري إخماد 12 حريق غابة، 9 حرائق أدغال، 19 حريق محاصيل زراعية، بتسجيل خسائر مقدرة بـ73 هكتار غابة، 43.7 هكتارا من الأدغال، وكذا 39 هكتار قمح، 3500 حزمة تبن، 2651 شجرة مثمرة مقابل 5 حرائق غابات في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 من الشهر الجاري بمجموع 17 حريق غابات في ظرف 3 ايام.

للإشارة، فإن الحرائق المذكورة تزامنت وموجة حر محسوسة اجتاحت مختلف مناطق الوطن وامتدت طيلة يومي العيد، حيث فاقت معدلها الفصلي وأجبرت العائلات على الفرار إلى الشواطئ أو الاختباء داخل المنازل عوض التغافر وزيارة الأهل والأقارب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد