الجزائر ضيفة مهرجان قرطاج

أعلن مهرجان أيام قرطاج السينمائية في تونس اختيار الجزائر ضيف شرف دورته الثامنة والعشرين التي تقام من 4 – 11 نوفمبر المقبل.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إن هذه الدورة ستكرم السينما الجزائرية بعرض 12 فيلما خارج المسابقة الرسمية بين أفلام كلاسيكية وجديدة، مضيفة: “سيفتتح تكريم البلد الضيف الجزائر بعرض فيلم (غروب الظلال) للمخرج محمد حامينا صاحب التحف السينمائية”.

والجزائري حامينا هو أول مخرج عربي يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عن فيلم “وقائع سنوات الجمر” عام 1975.

من ناحية أخرى، قالت إدارة المهرجان إن الدورة المقبلة ستشهد مشاركة 10 أفلام تونسية ضمن المسابقات الرسمية، هي: “على كف عفريت” من إخراج كوثر بن هنية، و”مصطفى” من إخراج نضال شطا، و”شرش” من إخراج وليد مطار، وهي تتنافس ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وسيمثل تونس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة أفلام “في الظل” من إخراج ندى مازني حفيظ، و”كسكسي: حبوب الكرامة” إخراج حبيب العايب، و”قفصة: عام الصفر” إخراج ناجية بن مبروك.

أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فتشارك أفلام “آية” من إخراج مفيدة فضيلة، و”برزخ” من إخراج إنصاف عرافة، و”أسرار الرياح” من إخراج إيمان ناصري، في حين ينافس فيلم “صوت الشارع” للمخرجة منال قاطري في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

ويعتبر “أيام قرطاج السينمائية” من أبرز المهرجانات في تونس منذ تأسيسها عام 1966، إذ تمثل فرصة لتلاقي الفنانين وصناع السينما في إفريقيا والدول العربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد