الجزائر تقرر تأجيل زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية للمرة الثانية

أرجئت السلطات الجزائرية، يوم الاثنين، للمرة الثانية موعد الزيارة التي كان من المقرر أن تقوم بها يوم الأربعاء المقبل، إلى الجزائر وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا.

وجرى إلغاء الزيارة إلى الجزائر في اللحظات الأخيرة، من قبل الحكومة الجزائرية، فيما يشبه إعادة لسيناريو شهر يناير، حيث أعلن عن تأجيل زيارة غونزاليس لايا، بعد أول رحلة خارجية قادتها إلى المغرب شهر مارس الماضي.
وأرجعت صحيفت“القدس العربي” نقلا عن مصادر سياسية اسبانية، أن أسباب التأجيل الأول يرجع ” الى رفض الجزائر أن تأتي في مرتبة ثانية في الزيارة بعد المغرب. بينما السبب الثاني قد يكون مرتبطا بما تعتبره الجزائر تعرضها لحملة إعلامية قوية في الصحافة الإسبانية بعدما طفى الى السطح ملف الحدود البحرية، ولم ترى الجزائر بعين الارتياح تصريحات الوزيرة عندما قارنت بين المغرب والجزائر في مشكل المياه قائلة في ندوة صحفية الأسبوع الماضي “توجد لدى المغرب رغبة في تحديد المياه، بينما المرسوم الجزائري الذي يعود إلى سنتين يتضمن تصوراً حول كيفية تحديد المياه الإقليمية”.

ومن جهتها، نشرت جريدة كونفدنسايل تبريرا آخر ينسب تأجيل الزيارة الى احتجاج الجزائر بطريقة صامتة على دعم اسبانيا للمغرب في نزاع الصحراء.

ويأتي تأحيل زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية إلى الجزائر في ظل واقع الفتور الذي تعيشه العلاقات الجزائرية الإسبانية خصوصا في ظل إعلان مدريد رفضها  لإقرار  الجزائر، وبطريقة أحادية، حدودها البحرية.

وأبدت وزيرة الخارجية الإسبانية رفضها للخارطة التي وضعتها الجزائر لحدود هذه المنطقة بشكل أحادي، وذلك بعد أسابيع قليلة من صعود خلاف جزائري إيطالي للسطح بسبب الحدود البحرية المقابلة لجزيرة سردينيا، واتهام روما للجزائر بأنها تمارس توسعاً بحرياً على حسابها، وفق ما ذكرته صحيفة “الشروق” الجزائرية.

كما يأتي التأجيل أيضا في ظل إعلان “أرانشا غونزاليس لايا”، مساء يوم الأحد، عقب مقابلة وزير الدولة للشؤون الاجتماعية الإسباني، مع ممثلين عن جبهة البوليساريو، أن إسبانيا “لا تعترف بالجمهورية الصحراوية”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد