الجزائر تستعد لوقف تشغيل خط أنابيب الغاز الذي يمر عبر المغربية

ألمحت صحف جزائرية إلى إمكانية وقف الجزائر تشغيل خط أنابيب الغاز “المغربي العربي-أوروبا” الذي يمر بالأراضي المغربية، في خطوة تصعيدية من جانبها على خلفية تصاعد التوترات مع الرباط.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر جزائرية،  أنه لا نية لدى الجزائر في تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر الأنبوب الذي يعبر المغرب، مضيفة أن عقد التوريد عبر الأراضي المغربية ينتهي في 31 أكتوبر المقبل.

وأقرت الجزائر بإمكانية تحويل كامل إمدادات الغاز إلى خط الأنابيب “ميد غاز” الذي يصل حقل حاسي الرمل الجزائري للغاز بألميريا الإسبانية مباشرة، من دون العبور عبر الأراضي المغربية.

يشار أن المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، كشفت، في وقت سابق، أن المغرب مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي، الذي ينتهي عقد العمل به متم أكتوبر المقبل.

وكانت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” وشركة الطاقة الاسبانية “ناتورجي” قد إتفقتا على تشغيل القدرات الإضافية لنقل الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” اعتبارا من الخريف المقبل، بكميات تصل 10 مليارات متر مكعب سنويا، تحسبا لعدم تجديد عقد أنبوب المغرب العربي أوربا الذي يمر عبر الأراضي المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد