الجزائر تتجاهل الاحتجاجات المطالبة بفتح الحدود مع المغرب وتفتح معرب حدودي مع موريتانيا

كشف مصدر مطلع ل ” المصدر ميديا ” اليوم الاثنين ، أنه من المقرر افتتاح أول معبر حدودي بري رسمي بين موريتانيا والجزائر وذلك نهاية الأسبوع الجاري، حيث سترفع اللجنة المشتركة تقريرها للجهات المعنية.

وحسب مصادر ” المصدر ميديا ” فقد وضعت كل الترتيبات الضرورية ليتم افتتاح المعبر خلال نهاية الاسبوع من طرف السلطات الجزائرية، حيث أكملت خلال 8 أشهر البنية التحتية فى المعبر المذكور بما فيها الطريق الذي يبعد 75 كلم عن مدينة تندوف،  ويربط تندوف  بولاية تيرس آزمور الموريتانية.
واضافت المصادر ان قرار إنشاء المعبر الحدودي، الذي سيربط ولاية تندوف الجزائرية ومدينة ازويرات الموريتانية، جاء تَنْفيذًا لتوصيات الدورة الـ18 للجنة العليا المشتركة الجزائرية -الموريتانية، التي انعقدت في شهر دجنبر الماضي ، بالجزائر، لتسهيل حركة الأشخاص والسلع ومضاعفة التبادل التجاري بين البلدين .
كما تسعى الجزائر من فتح هذا المعبر الى منافسة المغرب ومحاولة التوغل إلى غرب إفريقيا حيث حافظ المغرب على صدارة دول شمال إفريقيا في ممارسة الأعمال ، متقدما على تونس (المرتبة 88) ومصر (المرتبة 128) والجزائر في المرتبة 166 عالميا.
ويتزامن فتح هذا المعبر الحدودي بين الجزائر ومورتانيا مع احتجاجات عارمة يشهده المركز الحدودي ”جوج بغال” بالجهة الشرقية للمغرب حيث عرف صبيحة يوم امس الأحد وقفة احتجاجية للعشرات من المواطنين المغاربة مطالبين بفتح الحدود المغربية الجزائرية وشارك بها العديد من الجمعويين والحقوقيين حيث رفعوا شعارات من بينها ”خاوة خاوة ماشي عداوة”، و ”نطالب بفتح الحدود” المغلقة منذ سنة 1994 .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد