الجزائر: أحزاب تطالب بعزل الرئيس بوتفليقة

خلق الغياب الواضح للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، جدلا بين أحزاب المعارضة الجزائرية بين مؤيد لتطبيق المادة  102 من الدستور لعزل الرئيس والذهاب إلى انتخابات رئاسية مبكرة، فيما ترى أحزاب أخرى أن هذا المطلب تشويش على الوضع السياسي بالبلاد.

وحسب ما اكدت صحف جزائرية فإن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (علماني معارض) يرى أن تطبيق المادة 102 أمر ضروري، على اعتبر أن العزل أمر ضروري بسبب المانع الصحي للرئيس، وذلك لتفادي تفاقم الأزمة الدستورية والسياسية التي تعصف بالبلاد، والتي نعيشها اليوم بكل تفاصيلها، يقول بلعباس  رئيس التجمع.

فيما رفض عبد المجيد مناصرة رئيس حركة مجتمع السلم (إخوان) الأصوات المطالبة بتطبيق المادة 102 من الدستور، مؤكدا أنه بالنسبة لحركته لا يوجد شعور على مستوى الرئاسة، وأن من يرى غير ذلك فهو حر، وأن طرح قضية مثل هذه في مثل هذه الظروف يشوش على الانتخابات المحلية المقررة بعد أقل من شهرين، ولا يخدم استقرار البلاد.

ويأتي هذا السجال حول تطبيق المادة 102 من الدستور من عدمه في ظل غياب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن المشهد لفترات طويلة، وعدم ممارسته بعض المهام التي تعوّد القيام بها، مثل استقبال الضيوف الأجانب، ومخاطبة الجزائريين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد