الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من إستهلاك مياه “سيدي حرازم”

دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك الرأي العام المحلي و الوطني إلى أخذ الحيطة و الحذر و عدم استهلاك مياه “سيدي حرازم”  من صنف 0.5 و 1 لتر المأخوذ عينات منها بجهة سوس ماسة، لتبين احتواؤها على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين، إلى حين التأكد من سلامتها و استجابتها للمعايير الصحية اللازمة و ابلاغ المواطنين بذلك من طرف الوزارة المعنية.

وأكدت الجامعة من خلال مضمون رسالة لها، توصلت المصدر ميديا بنسخة منه، وجهتها إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الصحة ووزير الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي، أن الجامعة “وبعد اطلاعها على معطيات الأخبار الرائجة بخصوص عدم صلاحية الماء المعدني ” سيدي حرازم ”  من صنف 0.5 و 1 لتر المأخوذ عينات منها بجهة سوس ماسة حيث تبين احتواؤها على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين خصوصا الأطفال منهم و المسنين و ذوي نقص المناعة انتاج شهور سنة 2019.

وفي ذات السياق، كشف بوعزة الخراطي الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح للمصدر ميديا، أن الجامعة توصلت بخبر مفاده أن ” المصالح الخارجية لوزارة الصحة بتزنت امت بالتحليل العادي للمياه المعلبة و تم وجود تلوث للصنف المذكور و بعد التأكد من التلوث من طرف المعهد الوطني INH بالرباط لم تتدخل الوزارة من منع هدا الماء في السوق كما هو منصوص عليه قانونيا . ونتساءل لمدا لا تنفي هده الوزارة هدا الخبر و لمادا اد كان صحيحا لم تتخد ما يتطلبه القانون لحماية المستهلك”.

وطالبت الجامعة بفتح تحقيق معمق و نزيه لمعرفة أسباب عدم تستر الوزارة الوصية على ابلاغ المواطنين بخطر يهدد حياتهم و أسباب عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة في الموضوع، مشددة على ضرورة ضمان “النزاهة في معالجة الملفات التي تهدد الصحة العامة للمواطنين و ابلاغهم بذلك طبقا لقانون الحصول على المعلومة و القوانين الجاري بها العمل في هذا الباب”.

وأكدت الجامعة أن “الموضوع ذو أهمية حيوية قصوى و تمس في الصميم التزامات المغرب بأهداف الألفية للتنمية و أهداف التنمية المستدامة”، داعية رئيس الحكومة و وزير الصحة و وزير الداخلية إلى تحمل مسؤولياتهم كاملة في الموضوع، مؤكدة على أنها  “ستبقى متتبعة للموضوع و للمواضيع ذات الأهمية لدى عموم المغاربة و مساهمة في تبيان الحقائق التي تخص الاستهلاك و المستهلكين بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد