التوقيع على مذكرة تفاهم للنهوض بالتعاون جنوب-جنوب بإفريقيا

وقع السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ومدير مكتب التعاون جنوب-جنوب، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، جورج شيديك، على مذكرة تفاهم ما بين الوكالة المغربية ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، وذلك على هامش اشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واتفق الطرفان، بموجب هذه الاتفاقية على وضع أسس لشراكة مشتركة عميقة وهادفة تهدف إلى النهوض بالتعاون جنوب-جنوب، خاصة بالقارة الإفريقية.

وقال محمد مثقال، السفير مدير عام وكالة التعاون الدولي، أن هذه المذكرة ترمي إلى وضع لبنات شراكة استراتيجية يتم من خلالها القيام بمبادرات مشتركة بين الطرفين، كما تسمح لشركاء الوكالة في المغرب بحضور مهم في مختلف الأنشطة التي ينظمها مكتب التعاون جنوب-جنوب، بالإضافة إلى تنظيم تظاهرات ومؤتمرات مشتركة بين الطرفين ودعم جهود المغرب مع شركائه في ما يخص احداث وكالات التعاون في بعض الدول الافريقية الصديقة.

من جانبه، أكد جورج شيديك أن مكتب التعاون جنوب-جنوب يستعجل التنفيذ الفعلي لهذه الشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي بهدف تحقيق الأهداف المشتركة لتعاون جنوب فعال وقوي يعود بالنفع على دول الجنوب عامة وافريقيا على وجه الخصوص.

هذا، ونوه مبعوث الأمين العام بالالتزام الشخصي والفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في دعم التعاون جنوب-جنوب والتنمية عبر العالم، خاصة بإفريقيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد