التغذية السليمة في العيد لتجنب السمنة والشعور بالتخمة

ستصبح التغذية السليمة  و  الحفاظ على الوزن في عيد الأضحى المبارك أمرا غاية في الصعوبة حيث تكون الوجبات الأحتفالية والولائم  بمناسبة العيد مع العائلة والأصدقاء مع وفرة وجود الوجبات الدسمة ذات السعرات الحراراة التي قد تصل في اليوم إلى  4000  سعرة حرارية .

السمنة هي عبارة عن وجود كميات زائدة من الدهون في الجسم وتكون مصدر قلق لكثير من الناس نظرا للتغذية غير السليمة وقلة النشاط وعادات خاطئة في الأكل إن السمنة  قد تسبب أعراض شائعة من الإكتئاب مع عزلة إجتماعية كما تؤدي لمشاكل في الضغط  وأمراض القلب وإرتفاع مستوى السكرى ويمكن أن تؤدي أيضا إلى السمنة وإلى الربو وتوقف التنفس أثناء النوم وكذلك مرض الكبد الدهني وفقا ل ( الجمعية الأمريكة للقلب ) AHA، والسمنة تؤدي إلى تقصير متوسط العمر المتوقع  لسبع سنوات أقل من الوزن الطبيعي من الناس. إن إتباع النظام الغذائي الصحي سيجنبك الكثير والكثير من المشاكل الحاصلة بسبب السمنة .

ولكن ليس هناك من مستحيل سنتعرف سويا على كيفية الألتزام بالتغذية السليمة في العيد دون الأصابة بالسمنة والشعور بالتخمة من كثرة الأكل :

1- في البداية هناك مقولة تقول ( أن تأكل القليل من الطعام طول اليوم لكي تتمكن من الأكل في الوجبة الرئيسة العشاء مع العائلة ) هذه مقوله خاطئة حيث لن تكون لديك القدرة للتحكم بنفسك في كمية الطعام التي ستلتهمها وخاصة ان هذه الوجبات تكون غنية بالدهون .

2- عليك أن تأكل وجبة فطور مغذية من الحليب والحبوب وشطيرة وأن تكون وجبة الغداء غنية بالخضار .هذه الوجبات ستكون صغيرة وعلى أوقات متفرقة مما يكسبك سعرات حرارية قليلة وتشعرك بالقليل من الشبع ويمكنك قبل الذهاب للوليمة أن تأكل القليل من الفاكهة .

3-إن أكل الوجبات الصغيرة التي تتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة هو نظام غذائي موصى به من AHA . مع تجنب الأطعمة المصنعة وذات السكريات المضافة واستهلاك القليل من الدهون التي تكون مشبعة في اللحوم مع عدم تناول أي وجبة أمام التلفاز أو الكمبيوتر لإنه يؤدي للإفراط في الطعام .

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد