التغذية الأمثل خلال فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل أحد أهم الفترات الحساسة في حياة المرأة، وتحتاج خلالها إلى عناية صحية ونظام غذائي خاص لتجنب أي مشكلة من مشاكل سوء التغذية. “محمد أحليمي” أخصائي في الحمية العلاجية و التغذية الصحية يشرح لك بالتفصيل أهم العناصر الغذائية المفيدة لك.

*الحليب وعصائر الفواكه الطبيعية و الخضروات: من العناصر الهامة و المفيدة أثناء الحمل فهذه الأغذية مقاومة للعدوى الميكروبية و الالتهابات وتساهم في الحفاظ على نضارة الجلد و صحته وفي الحفاظ على سلامة العين و قوة الإبصار. كما أن الخضراوات والفواكه غنية بفيتامين “الكاروتينويد” فيتامين ( ج ) الفوسفور ، الماغنسيوم ، فيتامين ( ب 2 )، فيتامين ( ب 6 ) ، حمض الفوليك فمن الواجب تجنب العصائر المعلبة و المباعة فى الأسواق، والحرص تحضير العصائر المنزلية الطازجة ومن الأحسن استهلاك الفاكهة كاملة للاستفادة من الألياف الغذائية والتي تكون المراة الحامل في أمس الحاجة إليهم. أما الحليب و مشتقاته فهو يعد هام و ضروريا جداً كعنصر غذائي ودوره يتجلى في بناء العظام و الأسنان إلتئام الخلايا و الأنسجة نمو الخلايا و الأنسجة فهي غنية بالبروتينات،الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، ب12 د.

*اللحوم و البروتينات: تقي من الأنيميا فالبروتين عنصر هام و ضروري للغذاء و لبناء خلايا و أنسجة جسم الجنين و للوقاية من الأنيميا عند المرأة الحامل ومصادرها متعددة وجب انتقاء الأجود منها. و من مصادر حيوانية مثل لحوم الحمراء ، لحوم بيضاء (الأسماك) البيض (البلدي) الكبد الحليب و مشتقاته و مصادر نباتية مثل : القطاني و المكسرات بالإضافة إلى البروتينات تحتوي هذه الأغذية على عناصر أساسية مثل الحديد ، الفوسفور ، فيتامين أ ، ب.

*يعتبر زيت الزيتون والمكسرات والأسماك من المصادر الوحيدة التي يمكن أن تزود الحامل بحاجياتها اليومية من الدهون ووجب الابتعاد تماما عن الدهون المهدرجة والمقليات والتي ترهق جهازها الهضمي الذي يكون في أمس الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى أغذية صحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد