“التعشيق” فن زين المساجد في مختلف قارات العالم

يبدع التركي إبراهيم يلدز، في صنع أعمال خشبية لافتة عبر “فن التعشيق”، كالأبواب والمنابر ومحاريب المساجد التي تحظى بشهرة عابرة للحدود في ثلاث قارات.

وحسب وكالة للأناضول، قال يلدز “إن حرفيي التعشيق في قونية يحظون بمكانة مرموقة في تزيين المساجد بالأعمال الخشبية سواء في تركيا أو في العالم“.

ولفت إلى أنهم يبذلون جهدهم لتلبية الطلبات الداخلية والخارجية، مشيرا إلى ورودهم طلبات من أوروبا وقيامهم بأعمال من أجل مساجد في النرويج وفرنسا وألمانيا، وحاليا يعكفون على انجاز طلبية لصالح مسجد في هولندا.

 ونوه أن منتجاتهم زينت مساجد في الولايات المتحدة الأمريكية وتركمانستان وروسيا ودول عربية مثل الإمارات والبحرين، مؤكدا حرصهم على تلبية الطلبات أينما وردت. واستشهد باستخدام أعمالهم في تزيين المسجد الواقع ضمن المجمع الاسلامي التركي قرب واشنطن الذي افتتحه الرئيس رجب طيب أردوغان خلال زيارته للولايات المتحدة عام 2016.

جدير بالذكر أن فن تعشيق الخشب بتركيا يعرف باسم الـ “كوندكاري” وهو فن سلجوقي أثرى العمارة التركية- الاسلامية، ويقوم على تجميع مئات القطع الخشبية الصغيرة ذات الأشكال الهندسية دون استخدام الغراء أو المسامير. وتتطلب هذه الحرفة مهارة عالية وتركيزا كبيرا ويستغرق انجاز بعض الأعمال عدة أشهر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد