التأتأة عند الأطفال..إرشادات وطرق علاجها

عن أهم الإرشادات التي يجب على الأهل اتباعها أثناء فترة العلاج الطفل من التأتأة، يقول أختصاصي أمراض النطق والكلام واللغة “محمد النحاس”، في البداية هناك العديد من الطرق العلاجية وعدة تمارين خاصة كالأسترخاء والتنفس لعلاج التأتأة، حيث يختلف العلاج باختلاف العمر بالنسبة للفرد، ومع أنه ليس هناك شفاء تام من التاتأة، إلا أنه يمكن منع ووقف تطور التأتأة عند الأطفال ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون من تأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عدد التأتآت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلام الطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) من خلال التحكم ببعض الأمور في البيئة وتقديم الإرشاد اللازم للوالدين.

يضيف “يجب على الأهل الإهتمام بالمشكلة منذ البداية والذهاب للأختصاصي في النطق والكلام والانتظام في الجلسات العلاجية وعدم إظهار الانزعاج أو التوتر.

أمام الطفل وطرح الأسئلة حول ما يريد قوله واقتراح بعض الأجوبة والعمل على تعديل سرعة الكلام وجعله أكثر بطء وإدخال بعض الوقفات في كلامك أثناء الحديث مع طفل يعاني من التأتأة قد يجعله بطريقة غير مباشرة و يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلى زيادة الطلاقة الكلامية عنده، ويجب تدريب الطفل على طرق الاسترخاء المختلفة لتقليل التوتر والحد منه ولمساعدة الطفل أكثر وأن لا يتم النظر بعيدا عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلمات من فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أو غريب، وحاول ألا تقاطعه و ألا تكمل الكلام نيابة عنة فيجب اعطائه فرصة كافية وكاملة للتحدث والتعبير عن النفس”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد