البنوك السعودية تطلق حملة لكشف أساليب الاحتيال المالي الجديدة

أطلقت البنوك السعودية حملة توعوية للكشف عن الأساليب الاحتيالية المالية الجديدة، ومواجهة أطماع فئات تستغل الحيل التقنية والاجتماعية، وتصنع أساليب احتيالية مبتكرة ضد العملاء، وذلك في ظل تنامي وتوسع تقني في قطاع المصارف والبنوك بالبلاد.

وجاءت الحملة التي أعلنتها لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، والتي تسعى للكشف عن الأساليب الاحتيالية المالية الجديدة، للتركيز على أبرز الأساليب الاحتيالية انتشارا ، ومن بينها، انتحال صفة موظف بنك، أو الاحتيال عبر المكالمات مجهولة المصدر للمطالبة بمعلومات مصرفية أو شخصية، والاحتيال عبر المتاجر الإلكترونية المزيفة وعبر التصي د الإلكتروني، والاحتيال عبر الاستثمار في العملات الرقمي ة مع أشخاص أو شركات مجهولة تعد بالأرباح الكبيرة والسريعة والاحتيال وكذلك عبر الاحتيال العاطفي من خلال استغلال طلب صداقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبشأن الحيل الجديدة للاحتيال المالي، التي بدأ حساب لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالتحذير منها مؤخرا ، ادعاء المحتال بأنه من قسم الجرائم الإلكترونية وإيهام العميل بالوقوع ضحية عملية احتيال، أو اد عاء تقديم عرض وظيفي بعمولة يومية مع إرسال روابط وهمية لتضليل العميل. وشد دت لجنة البنوك السعودية بعدم الرد على المكالمات المجهولة التي ي طلب فيها البيانات البنكي ة، وتجن ب مصادر الاحتيال المحتملة، مثل الإعلانات الوهمي ة والرسائل المشبوهة والعروض المغرية التي تأتي في أشكال مبالغ فيها، وأوصت بحماية العميل لحساباته وأمواله عبر التعامل مع الجهات الرسمي ة دون سواها.

وأكدت اللجنة أن تجن ب الوقوع في الاحتيال المالي، يتطل ب عدم التهاون في المحافظة على المعلومات الشخصية والبيانات البنكية وكذلك رمز التحقق الخاص بكل عميل، وعدم الكشف عنها للآخرين، والمحافظة على الأرقام السري ة الخاصة بالبطاقات البنكي ة وعدم إفشائها للآخرين، وعدم تقديم المساعدة المصرفية للغرباء والمجهولين، والتأكد من موثوقي ة ومصداقي ة مواقع التسوق الإلكتروني وأنها آمنة معلوماتيا . كما أوصت اللجنة بضرورة تغيير الأرقام السرية للبطاقات البنكي ة دوريا ، وخاصة عند الرجوع من السفر من الخارج، وتحصين أجهزة الحاسب الآلي ببرامج حماية ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة، وتجاهل الرسائل النصي ة والإلكتروني ة مجهولة المصدر وحذفها على الفور، وتجاهل الإعلانات عن تسديد المديونيات وتمويل المشاريع الصادرة عن جهات تمويل غير نظامية وتجنب قبول طلبات مساعدة المجهولين والغرباء لدى استخدام جهاز الصراف الآلي.

 

المصدر ميديا : و م ع 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد