البنك الدولي يدعم تعاونيات فلاحية لفك العزلة عن منطقة “بودينار” بقلب جبال الريف + صور

 أحدثت العديد من المشاريع التنموية للنهوض بالمناطق الشرقية حيث  وقفت المصدر ميديا على مشاريع عديدة منها مشروع تشجير أراضي فلاحية كانت مهددة بالتصحر بمنطقة بودينار إقليم الدريوش ضواحي الناظور، وكذا إنشاء مآو سياحية وذلك من أجل فك العزلة عن قلب الريف والتعريف بالمنطقة أكثر.

 

بشرى وجيدي: هدف الفلاحين بالمنطقة هو إنتاج زيت بودينار وتسويقه إلى مختلف المناطق

في تصريح للمصدر ميديا أكدت بشرى وجيدي ملحقة بالمديرية الجهوية للبيئة بالناظور على أن تم تشجير حوالي 350 هكتارا بأشجار الزيتون والتي تمتلكها 167 فلاحا بمنطقة بودينار.

وكشفت وجيدي على أنه تم تمويل المشروع من طرف البنك الدولي الذي قدم هبة للوزارة المكلفة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة في إطار “مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC)” والتي قدرت قيمته بـــ5.18 مليون دولار.

وأضافت وجيدي على أن  جمعية امعمران استفادت من الدعم المقدم من طرف البنك الدولي الشيء الذي ساهم في تحقيق الإكتفاء الذاتي للفلاحين المستفيدين والذي يطمحون إلى تسويق محصولهم في السنوات المقبلة خاصة وأن زيتون المنطقة يعد من أجود أنواع الزيتون.

وأفادت ملحقة المديرية الجهوية للبيئة بالناظور بأن الفلاحين يشتغلون على موضوع تسويق زيت الزيتون من أجل توفير مدخول قار الشيء الذي تشتغل عليه الوزارة من خلال تخصيص مستشار في التسويق العقاري الذي سيعلمهم كيفية بيع المنتجات وطريقة تسويقها بمختلف المناطق المغربية.

سعيد الظريف: المواقع المتواجدة بإقليم الناظور ليس لها مثيل حتى بالمناطق العالمية

وفي إطار برنامج مشروع  التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية تم دعم مشاريع أخرى كالتشجيع على السياحة الإيكولوجية والتي تمت بشراكة مع مندوبية السياحة بالناظور بمنطقة بودينار بقلب جبال الريف، نظرا لتوفرها على مؤهلات طبيعية ستساهم في إنجاح المشروع.

وفي تصريح للمصدر ميديا أكد سعيد الظريف مندوب وزارة السياحة بالناظور على أن المنطقة تتوفر على مؤهلات طبيعية وبشرية خاصة وأنها تتواجد بالجبال المحاطة بالبحر، بالإضافة إلى قربها من مشروع مارتشيكا والميناء الكبير، ومن مطار وجدة، الشيء الذي جعل منها منطقة سياحية متميزة.

وأضاف الظريف على أنه تم إنشاء 3 مآو سياحية والتي ستيم إنهاء الإشتغال عليها في أواخر دجنبر الجاري، كما أكد على أنه تم إخضاع أصحاب التعاونيات والصيادين إلى تكوين في المجال السياحي لكي يساهموا في تنمية النطقة من خلال جذب السياح.

وكشف الظريف على أن المواقع المتواجدة بإقليم الناظور ليس لها مثيل حتى بالمناطق العالمية خاصة وأنها تعد من أجمل المناطق المتواجدة بالمغرب حيث أنها تتوفر على مؤهلات طبيعية و بشرية وجغرافية  تجعل منها منطقة سياحية متميزة بكل المقاييس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد