” البلغمان ” وجبة السحور المفضلة بالصحراء والصامد امام المتغيرات

العيون : المحجوب الأنصاري

تفضل العديد من الاسر تناول وجبة البلغمان في وقت السحور حيث تعتبر حسب قول العديد وجبة متكاملة، وقد مس بلغمان حالة التمدن كذلك واجريت عليه تحسينات ورغم ذلك بقى بلغمان محافظا على هويته .

بلغمان وجبة تصنع من دقيق الشعير مايصطلح عليه محليا ( المكلي ) حيث توضع كمية من دقيق الشعير في إناء خشبي ويضاف له السكر و الماء المغلي مع تحريك الخليط ببطء ليتمازج و يتحول إلى الشكل النهائي المتجانس، وكان قديما يسكب عليه حليب النوق او (دهن الغنم)”،يقول محمد لمين الداه شيخ ذو سبعين سنة ” لا افضل اي وجبة اخرى عن بلغمان وقت السحور بحيث لا اشعر طول النهار بالجوع اتناوله مع كؤوس الشاي الثلاثة مقبول للمعدة ومفيد للجسم لانه من مواد طبيعية “.

ويضيف محمد لمين ” الرجل الصحراوي في الماضي يكتفي ببلغمان فالسحور ووقت الفطور بحليب الابل وينقضي شهر رمضان على هذه الصفة دون تكلف “.

وقد اشتغلت المطاحن شهران قبل حلول الشهر الابرك لتوفير دقيق الشعير قصد تغطية حاجيات المواطن ” للحصول على دقيق الشعير تقوم نسوة بطهيه بواسطة الرمل ثم غربلته من الشوائب وتنقيته، واخر عملية هي الطحن وتم توفير حاجيات الساكنة من الدقيق بثمن عشرة دراهم للكيلوغرام الواحد ” يقول الناجم الراضي صاحب مطحنة .

الى وقت قصير كانت الساكنة تتناول بلغمان بشكله الطبيعي اما اليوم فهو الاخر تأثر بالتمدن حيث زيادة على دقيق الشعير والماء المغلي والسكر، و اصبحت تضاف له مواد اخرى كالفواكه مثل البنان وكأس من الياغورت ويمزج الخليط ليعطي مذاق اخر مغاير لبلغمان الأمس ” نظرا لطول ساعات الصيام ولتكون وجبة متكاملة وغذائية اقوم بزيادة كأس من الياغورت يعطي مذاق اخر ولا اشعر بالجوع وابتعد عن النمط التقليدي لبلغمان ” يقول رضوان العسكري احد الشباب ” انا امارس الرياضة وجب ان أضيف مواد اخرى لبلغمان وهذه السنة قمت بطحن بعض المكسرات مع دقيق الشعير حتى تكون لها فائدة غذائية اكثر ” يضيف رضوان.

بلغمان في الماضي يظهر بساطة العيش لدى الانسان الصحراوي حيث يكتفي بماهو موجودا لديه بدون تكلف او عناء عكس اليوم الذي طالته عبقريات البعض باضفاء مواد غذائية اخرى عليه.

ويبقى بلغمان وجبة الانسان الصحراوي الموروثة والمفضلة على الاقل لهذا الجيل دون معرفة ماسيفعل به الجيل القادم ؟ .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد