البلعمشي: الرسالة الملكية بأبيدجان دعوة واضحة للدول الإفريقية من أجل الترافع عن قضايا القارة

أوضح الدكتور “عبد الفتاح البلعمشي”، مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، في تعليق للمصدر ميديا، على الرسالة الملكية الموجهة إلى القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي _الاتحاد الأوروبي، بالعاصمة الإيفوارية، أبيدجان، أن الرسالة عبرت بشكل قوي وواضح عن ضرورة توحد دول القارة من أجل الترافع للدفاع عن القضايا المشتركة.

وأكد بلعمشي أن الملك عبر في أكثر من محطة وفي أكثر من مناسبة عن ضرورة توحد دول القارة من اجل الترافع للدفاع عن القضايا المشتركة، لرفع أوجه التهميش والبحث عن مخارج لمواجهة التحديات التي أصبحت الشعوب الإفريقية تعاني منها.

وأضاف مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، أن المغرب يصطف اليوم إلى جانب الدول التي تسعى إلى الترافع الجماعي من اجل رفع التهميش الإقتصادي عن القارة الإفريقية من جهة، وتكريس موقف تفاوضي قوي لهذه الدول تجاه الدول المانحة وتجاه القوى المتحكمة في الإقتصاد العالمي بصفة عامة.

وتابع البلعمشي أن القارة الإفريقية إنتقلت اليوم من التركيز على الأبعاد السياسية والوطنية لبناء الدول بعد حصولها على الإستقلال، ودخولها في الصراع الذي حكم العالم وضمنه القارة ما بين الشرق والغرب، لتصطف اليوم ضمن خط واضح وإتجاه واحد قائم على مطلب التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان، المدعوم برغبة بناء الدولة بمفهومها الحديث.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد