البلعمشي : الخطاب الملكي لثورة الملك والشعب يتكامل مع خطاب عيد العرش

اعتبر المحلل السياسي ، الدكتور عبد الفتاح البلعمشي في تصريح للمصدر ميديا، أن الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أبراز أن سياسة المغرب في إفريقيا لا تنبني على المساعدات تجاه هذه القارة كما يروج له داخل بعض وسائل الإعلام وبعض التحاليل التي تذهب إلى أن المغرب يمنح أموال كثيرة لإفريقيا، بدل استثمارها في المغرب لمحاربة الفقر و البطالة.

وتابع الدكتور البلعمشي قائلا : ” الفكرة الأساسية للخطاب ، أن العلاقات الإفريقية المغربية هي منعطف ديبلوماسي، و كذلك تبادل الخبرات و حتى الإستثمارات هي في القطاع الخاص والقطاع العام “.

وأضاف ذات المحلل السياسي ” ان الخطاب كان موجها مئة في المئة للسياسة الخارجية، كما قال المهتمين بالشأن الداخلي للمغرب و بعده الإفريقي، وقد يعود ذلك أيضا للفترة القريبة بين خطاب عيد العرش و خطاب ثورة الملك و الشعب “، مردفا :”يبدو لي أن أي تطبيق لما جاء في خطاب عيد العرش وتفعيل المسؤولية بالمحاسبة، ستكون بشكل مؤ سساتي ، خطاب الأمس  يتكامل مع خطاب عيد العرش الذي نتقد وضعية الإدارة، و السياسة الداخلية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد