البكوش يدعو الى تطوير عمل المؤسسات الإتحادية

عقدت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي اجتماعا تنسيقيا مع ممثلي المؤسسات الاتحادية يوم أمس الثلاثاء 10 أكتوبر بالرباط.

ويهدف اللقاء الى تعزيز سبل تطوير العمل المغاربي المشترك وتفعيل دور المؤسسات الاتحادية المغاربية والتنسيق بينها حول القضايا المشتركة التي تهم الاتحاد، ولا سيما تطوير المنظومة الاتحادية.

ويسعى الاتحاد من خلال هذا اللقاء الى تعزيز سبل تفعيل الهياكل والمؤسسات الاتحادية من أجل إعطاء دفعة جديدة لأنشطتها ولتعزيز التعاون المغاربي المشترك في كافة المجالات، كما يهدف الاجتماع الى خلق أرضية مشتركة لتكون منطلقا لعقد اجتماعات دورية بين ممثلي المؤسسات الاتحادية.

في هذا السياق أكد الأمين العام للإتحاد المغاربي على ضرورة تطوير منظومة الاتحاد المغاربي وتحيينها، وفق نظرة شاملة تهدف إلى ترقية أداء العمل المغاربي المشترك وتعزيز مصداقيته، والتغلب على الصعوبات والمعوقات التي تتطلب التشاور والحوار لإيجاد الحلول المناسبة لها وفي أقرب الآجال الممكنة، معربا عن ارتياحهلاستكمال البناء المؤسسي، ولا سيما بعث المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد المغرب العربي يتضمن ست مؤسسات اتحادية رئيسية لكل منها دورها ومجال اختصاصها والمهام الموكلة إليها وهي :
– بالإضافة إلى مؤسسة الأمانة العامة ومقرها بالرباط –المغرب ،
– مجلس الشورى ومقره الجزائر العاصمة،
– الهيئة القضائية ومقرها نواكشوط – موريتانيا،
– المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية ومقره تونس العاصمة،
– الجامعة المغاربية والأكاديمية المغاربية للعلوم ومقرها طرابلس – دولة ليبيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد