البرلمان المغربي يقرر الإقتطاع من أجور أزيد من 12 برلمانيا تغيبوا عن الجلسات

قرر البرلمان المغربي خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية، اليوم الإثنين 8 يوليوز 2019، الإقتطاع من اجور ما يزيد عن 12 نائبا تغيبوا عن جلسة المجلس العامة بدون عذر مقبول.

وينتظر أن يبلغ النواب المتغيبون بمقر فريقهم أو مجموعتهم النيابية أو بالعنوان المصرح به لدى إدارة مجلس النواب، بالعقوبات التي طبقت في حقهم، بعد ان يتم نشر لائحة بأسمائهم بالجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني، تطبيقا لمقتضيات المادة 147 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه ” إذا ثبت تغيب عضو عن جلسة عامة بدون عذر مقبول يوجه الرئيس تنبيها كتابيا إليه، وإذا ثبت تغيبه مرة ثانية بدون عذر عن جلسة عامة في نفس الدورة، يوجه إليه الرئيس تنبيها كتابيا ثانيا و يأمر بتلاوة اسمه في افتتاح الجلسة العامة الموالية، وفي حالة ثبوت تغيبه بدون عذر للمرة الثالثة أو أكثر في نفس الدورة، يقتطع من التعويضات الشهرية الممنوحة له مبلغ مالي بحسب عدد الأيام التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبول”.

إجراءات يتم تطبيقها تنزيلا لمضمون الفصل 69 من دستور المملكة لسنة 2019، والذي نص على أنه : ” ضع كل من المجلسين نظامه الداخلي ويقره بالتصويت، إلا أنه لا يجوز العمل به إلا بعد أن تصرح المحكمة الدستورية بمطابقته لأحكام هذا الدستور”، و”يتعين على المجلسين، في وضعهما لنظاميهما الداخليين، مراعاة تناسقهماوتكاملهما، ضمانا لنجاعة العمل البرلماني”، يحدد عددا من الأمور ضمنها “…واجبات الأعضاء في المشاركة الفعلية في أعمال اللجان والجلسات العامة،والجزاءات المطبقة في حالة الغياب…”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد