البرلمان الأوروبي يعترف بخوان غوايدو “رئيسا شرعيا بالوكالة” لفنزويلا

اعترف البرلمان الاوروبي في قرار صوت عليه في بروكسل اليوم الخميس، بخوان غوايدو “رئيسا شرعيا بالوكالة” لفنزويلا طبقا لمقتضيات الدستور، داعيا كل دول الاتحاد الاوروبي الى القيام بالمثل.

ودعا النواب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني “والدول الاعضاء الى اعتماد موقف حازم وموحد والاعتراف بخوان غوايدو كالرئيس الشرعي الوحيد بالوكالة للبلاد”، مؤكدين على أن هذا الاعتراف سيبقى ساريا ” إلى حين اجراء انتخابات رئاسية جديدة حرة وشفافة وذات مصداقية بهدف إعادة الديموقراطية” إلى البلاد.

واعترف النواب الأوروبيون بغوايدو “رئيسا شرعيا بالوكالة لجمهورية فنزويلا البوليفارية” وقدموا “الدعم الكامل لبرنامجه”، في هذا القرار الذي اقترحته بشكل مشترك أبرز الكتل السياسية في البرلمان وأقرته غالبية كبرى من النواب (439 مقابل 104 وامتناع 88).

من جهة أخرى، أدان البرلمان الاوروبي “بشكل حازم القمع الوحشي واعمال العنف التي أوقعت قتلى وجرحى” ويحض “السلطات الفنزويلية على وقف كل انتهاكات حقوق الانسان”. كما يؤكد مجددا “دعمه بدون تحفظ للجمعية الوطنية التي هي الهيئة الديموقراطية الوحيدة المشروعة في فنزويلا والتي يجب ان تستعيد سلطاتها “.

وأكدت في هذا الصدد دعمها لنداء الأمين العام للأمم المتحدة بفتح تحقيق مستقل وشامل حول عمليات القتل، كما أدانوا اعتقال الصحفيين بفنيزويلا، من بينهم صحفيين منحدرين من الاتحاد الأوروبي، داعين إلى إطلاق سراحهم فورا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد