الإيسيسكو تدعو العالم الإسلامي إلى تمكين المرأة للإسهام في بناء المجتمع والنهوض به

دعت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) العالم الإسلامي إلى تمكين المرأة للإسهام في بناء المجتمع والنهوض به، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وأبرزت المنظمة، في بيان، نشرته على موقعها الالكتروني، أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يعد مناسبة لتسليط الضوء على الظروف التي تعيشها المرأة في مختلف دول العالم، وعلى الصعوبات التي تتعرض لها، وللتفكير في الخروج بتوصيات ومقترحات وأفكار من شأنها تحسين أوضاع المرأة، والحد من الانتهاكات التي تطال حقوقها، من أجل تمكينها والنهوض بها، وجعلها فاعلة ومنتجة وقادرة على الإسهام في بناء مجتمع مزدهر تسوده قيم التفاهم والتكامل والسلام والعيش المشترك.

ودعت المنظمة بهذه المناسبة الدول الأعضاء، والمؤسسات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، ﺇلى تكثيف الجهود للحفاظ على حقوق المرأة، من خلال نشر القيم الثقافية والمفاهيم الحقوقية الكفيلة بمساعدتها في التغلب على الحواجز التي تعيق وصولها ﺇلى التعليم والتدريب على المهارات المهنية، وتعزيز مشاركتها الفعالة في القطاعات الاقتصادية الإنتاجية المختلفة، وغير ذلك من أشكال الدعم التي توفر الفرص لنجاح المرأة في الحياة.

كما دعت المجالس التشريعية والمؤسسات والهيئات المعنية في الدول الأعضاء، ﺇلى تعزيز اﻹطار القانوني والسند الحقوقي في معالجة قضايا المرأة في المناطق كافة، مع التركيز على المدن والقرى النائية والمحرومة من الخدمات، وﺇدراج المفاهيم الإيجابية الحديثة في المناهج الدراسية، وفي جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الجامعي وما بعد الجامعي.

وأشار البيان، من جهة أخرى، إلى أن (الإيسيسكو) رصدت جملة من التحديات والمعيقات التي تواجهها المرأة في بلدان العالم اﻹسلامي، ومنها التمايز والتفاوت بين الجنسين، على مستوى التعليم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد