الإفراط في التنظيف يعرضك للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

أثبتت دراسة علمية بريطانية أن االإفراط في استخدام مواد النظافة يزيد من احتمال الإصابة ببعض الأمراض من أبرزها أمراض الجهاز التنفسي التي تشمل مرض الربو وحساسية الصدر والأنف المزمنة.

وقد كشف البروفيسور “جراهام روك” المتخصص في علم الأوبئة في NBB والمسؤول عن الدراسة خلال تصريحاته لـ “هيئة الإذاعة البريطانية” BBC، أنه من الخطأ أن نعتبر أن جميع الجراثيم والبكتيريا تكون ضارة بصحة الإنسان ولكن على الجميع أن يعرف أن هناك بكتيريا نافعة توجد في الأمعاء والجهاز الهضمي تساعد على عملية الهضم بشكل سليم. كما يوجد أيضا بعض البكتيريا على جلد الإنسان تقيه وتحميه من الإصابة بالميكروبات الضارة. هذا بالإضافة إلى أن الجو والهواء المحيط بنا يحتوي هو الآخر على بعض البكتيريا المفيدة القادرة على تحليل النفايات العضوية، والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على نسبتي الأوكسجين والنيتروجين في الهواء وبالتالي يساعد هذا الأمر في جعل الأرض كوكبا صالحا للحياة.

وفي الأخير نصح البروفيسور “جراهام روك” بعدم الإكثار والإفراط في النظافة لأنه بذلك سوف تسبب للجهاز المناعي حيرة كبيرة وشديدة في عدم تفريقه بين البكتيريا النافعة والبكتريا الضارة، مما يقوم في النهاية بمهاجمة الاثنان معا وبالتالي يتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض التي تمنعها البكتريا النافعة ومن أهم هذه الأمراض هي مرض الربو والحساسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد