“الإئتلاف من اجل إلغاء عقوبة الإعدام ” يطالب بإطلاق “الزفزافي ورفاقه”

دعى الائتلاف من اجل إلغاء عقوبة الإعدام ، في اطار تخليد اليوم العالمي الخامس عشر ضد عقوبة الإعدام، والذي يتزامن مع العاشر من أكتوبر كل عام، بتنظيم وقفة رمزية، يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 على الساعة السادسة مساء أمام البرلمان، وذلك للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الريف .

وحسب البيان الصادر للإئتلاف و التي تتوفر “المصدر ميديا” على نسخة منه، فإنه انطلاقا من مواكبته لحراك الريف، وتداعياته وانسجاما مع مواقفه ومطالبه التي حملها تقرير لجنة تقصي الحقائق حول حراك الريف والتي تؤكد أن المدخل لرفع حالة الإحتقان التي تشهدها منطقة الريف، هو سن تدابير وإجراءات مستعجلة، تتمثل في إطلاق سراح جميع معتقلي الحراك، وإنهاء وإلغاء كل المتابعات المرتبطة بملف حراك الريف، والمتضامنين والمتضامنات مع الحراك داخل وخارج المغرب، ووضع حد للاعتداء على الحقوق والحريات بما فيها، الحق في التظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ببلادنا.

وأضاف البيان: ” إن المرحلة تتطلب التدخل العاجل لكافة السلطات المعنية، من أجل مباشرة حوار جدي مع المعتقلين السياسيين في حراك الريف المضربين عن الطعام بالسجون المغربية لمعالجة المشاكل المطروحة، وللنظر في مطالبهم العادلة والمشروعة ، تفاديا لحدوث مآسي جديدة تمس الحق في الحياة، والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي المنصوص على ضرورة احترامها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان – ذات الصلة – المصادق عليها من طرف الدولة المغربية، وتمتيعهم بحقوق السجناء المنصوص عليها في قواعد منديلا المتعلقة بمعاملة السجناء، وفي القانون المنظم للسجون 23/98.

وطالب الإئتلاف الحقوقي بفتح تحقيق في جميع التجاوزات التي مستهم وعائلاتهم ومساءلة ومتابعة المسؤولين عنها قضائيا، و تحرك مختلف المكونات المجتمعية المدافعة عن حقوق الإنسان لبلورة أشكال نضالية لحمل الدولة على مراجعة مقاربتها في التعاطي مع حراك الريف بما يضمن الإستجابة الكاملة للمطالب العادلة والمشروعة لساكنة الريف .

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد