الأمين العام لاتحاد المغرب العربي يفتتح ورشة تدريب إقليمية بتونس

أشرف الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، اليوم 17 من يوليوز 2017، بتونس، على إفتتاح ورشة تدريب إقليمية حول الآليات المعتمدة في متابعة التقدم الحاصل في تنفيذ أهداف “إعلان مالابو”.

وحسب ما افاذ به بلاغ صادر عن الإتحاد فقد أشرف الامين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي على افتتاح ورشة عمل تدريب إقليمية بخصوص “إعداد تقرير حول التقدم الحاصل في تنفيذ أهداف إعلان مالابو (يونيه 2014)” المتعلق بالتحول والنمو السريع للفلاحة بإفريقيا” وذلك بمدينة تونس، في الفترة من 17 إلى 21/07/2017.

وتأتي هاته الورشة حسب ذات البلاغ في إطار تنفيذ إعلان مالابو 2014، حول التحول والنمو السريع للفلاحة بإفريقيا، وتهم عملية المراجعة كل سنتين لرصد تطور القطاع الفلاحي بالدول الأعضاء بإفريقيا وإعداد تقرير في هذا الخصوص وتهدف آلية المراجعة لفترة السنتين إلى تأسيس منصة للمساءلة المتبادلة والمراجعة والتي من شأنها تحسين أداء القطاع الزراعي في كل دولة من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف إعلان مالابو، وذلك من خلال رصد وتقييم أنشطة هذا القطاع. وسيتم عرض هذه التقارير على أنظار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي خلال دورتها المزمع عقدها في غضون سنة 2018.

وتهدف هذه الورشة إلى دعم قدرات الدول الأعضاء لتعميق الفهم بالمبادئ التوجيهية التقنية لإعلان مالابو وكذا خارطة الطريق القارية المعدة في هذا الشأن، وذلك عبر التدريب على آليات تجميع المعلومات من خلال الجذاذات التي تم إعدادها حول الأداء الفلاحي على المستويين الوطني والإقليمي، ووضع آلية التنسيق لمواكبة عملية تنفيذ إعلان “مالابو” والاتفاق على الأنشطة التي سيتم برمجتها مستقبلا.

وسيشارك في هذه الورشة بالإضافة إلى الامانة العامة لاتحاد المغرب العربي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي ووكالة التخطيط والتنسيق “النيباد”، ومرصد الصحراء والساحل (OSS) ومنظمة الأغذية والزراعة، علاوة على بعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء، التي لم تتمكن من المشاركة في الدورات التدريبية التي خصصت لمجموعاتها سابقا مثل الرأس الأخضر والكونغو برازافيل والغابون وإريتريا وموريشيوس وكينيا وناميبيا وروندا وزمبابوي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد