الأمم المتحدة تطلق برنامج مساعدات طارئة لدعم النازحين من الصراع في السودان

أطلق برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة برنامج مساعدات نقدية طارئة لدعم الأشخاص الأكثر احتياجا النازحين من الصراع في السودان.

وأوضح البرنامج الاممي ، في بيان ، أمس الخميس،، أنه سيتيح منصة تقديم المساعدات النقدية التي تم إنشاؤها مسبقا من قبل برنامج الأغذية العالمي لوكالات الأمم المتحدة لتمكينها من تقديم مساعداتها بسرعة للأشخاص الأكثر احتياجا الواصلين إلى مصر من السودان.

وأضاف البيان أن برنامج الأغذية العالمي والوكالات الشريكة أجرت تقييا لتحديد الوافدين الأكثر حاجة للمساعدة، مشيرا الى أن المساعدة المقدمة ستتيح للأشخاص الذين تم تحديدهم بالحصول على الغذاء الأساسي والاحتياجات الأساسية الأخرى، مذكرا بأن برنامج الغذاء العالمي يدعم أكثر من 100 ألف لاجئ في مصر مسبقا من خلال منصته الحالية لتقديم المساعدات النقدية.

وقال ممثل ومدير مكتب برنامج الغذاء العاملي بمصر، برافين أغراوال ، “لقد استنزفتهم الرحلة التي اضطروا هم وعائلاتهم للقيام بها للوصول إلى بر الأمان وهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير. في هذا الوقت الذي يشهد حالة من عدم اليقين تساعد المعونة النقدية في تأمين احتياجاتهم الأساسية”.

وأضاف أن وكالات الأمم المتحدة الأخرى ستستفيد من منصة برنامج الأغذية العالمي الخاصة بتقديم المساعدات النقدية مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وشركاء التنمية الآخرين لتمكينهم من الوصول بسرعة إلى الأسر الضعيفة التي تحتاج إلى الدعم.

وحسب برنامج الغذاء العالمي فإن هذه المساعدة تأتي بالإضافة إلى الطرود الغذائية الطارئة الجاهزة للأكل التي يتلقاها الوافدون الجدد عند وصولهم. وفي بداية الأزمة ، أرسل برنامج الأغذية العالمي أكثر من 20 طنا متريا من المساعدات الغذائية الطارئة التي تحتوي على مواد غذائية مدعمة بالفيتامينات والمعادن.

و قام البرنامج بتوسيع مساعدته بحزم إضافية من المواد الغذائية ، بما في ذلك المواد الغذائية المحسنة التي يقوم بتوزيعها الهلال الأحمر المصري عند نقطتي دخول أرجين وقسطل على الحدود المصرية السودانية، كما يعمل بالتنسيق مع الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري لتقديم مساعداتة وقد أرسل حتى الآن مساعدات غذائية تكفي لحوالي 90 ألف شخص.

وارتفعت حصيلة ضحايا النزاع بالسودان الذي اندلع منذ منتصف أبريل الماضي بين مكوني الطرف العسكري ، قوات الجيش والدعم السريع ، إلى 822 شخصا ، حسب آخر حصيلة أعلنت عنها نقابة أطباء السودان.

واندلع نزاع مسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا. ففي مطلع الشهر الماضي تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

المصدر ميديا : و م ع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد