الأعمال الشاقة في رمضان..عمال يتحملون الحرارة والتعب لتوفير لقمة العيش

“واقفين بالصبر وبركة سيدي ربي”، هكذا لخص “محمد” الأربعيني الذي يشتغل في مجال البناء وضعه في شهر رمضان، فخلال هذا الشهر لا يتوقف الأشخاص الذين يشتغلون في الأعمال الشاقة عن القيام بعملهم بل عكس ذلك فهم يشعرون بأن الضغط والجهد يزدادان بسبب الاكراهات المادية والصحية التي تواجههم أثناء الصوم والعمل في درجة حرارة مرتفعة، لهذا السبب تقرب “المصدر ميديا” من هذه الفئة بمدينة تمارة لمعرفة وضعها ومعاناتها اليومية خلال شهر رمضان.

محمد، 44 سنة، بناء

يقول محمد، إنه لا يستطيع التوقف عن العمل خلال شهر رمضان لأنه يريد توفير لقمة العيش لزوجته وأطفاله الثلاثة، مؤكدا أنه بالرغم من الصيام وصعوبة العمل والمناخ فهو يشتغل بجد دون كلل أو ملل لكي يوفر احتياجاته، معتبرا أن ذلك العمل قدره ولا يستطيع تغييره، لكن في نفس الوقت يؤكد على أن ورشات البناء لا توفر بعض الشروط للعمال لكي يشتغلوا في ظروف ملائمة بل عكس ذلك فهم يضغطون عليهم لكي يعملوا أكثر.

وختم محمد تصريحه قائلا: “هاد الخدمة كاضيع لينا الصحة وكاتشرفنا بلا وقت ولكن هادشي لي كتاب علينا، داكشي علاش واقفين بالصبر وبركة سيدي ربي”.

عبد الله، 50 سنة، نجار

من محمد سننتقل إلى عبد الله، يشتغل في النجارة ويواصل عمله في شهر رمضان، حيث أكد خلال حديثنا معه أنه رغم الصيام فهو لا يمكث في المنزل بل يستيقظ باكرا ويتجه الى محل النجارة الذي يمتلكه لكي يعمل طيلة اليوم وعبر عن ذلك قائلا:”إلى كنت غنصوم ونبقا ناعس وجالس فالدار بلاما نصوم حيت حتى العمل عبادة”، أما بخصوص وضعه الصحي فإن عبد الله يعتبر أن التعب ضروري أثناء العمل في شهر رمضان خاصة بالنسبة للأشخاص في سنه لكنه شدد على ضرورة التحلي بالصبر لنيل الأجر في الدنيا والآخرة.

مضطفى، 32 سنة، ميكانيكي

أما مصطفى الشاب الثلاثيني، فهو يفكر عكس “عبد الله”  لأنه يعتبر أن شهر رمضان للصيام والعبادة فقط، ولولا ظروفه المادية الصعبة التي يعاني منها لما اشتغل خلاله، وفسر ذلك قائلا: “أنا لدي أم وأخوات لذلك علي أن اشتغل لأوفر لهم المال لكي لا يحتاجوا أحدا لذلك أضطر للعمل في رمضان رغم صعوبة العمل وارتفاع درجة الحرارة، لكن لو لم تكن ظروفي صعبة لتفرغت فقط للصيام والعبادة خلال هذا الشهر الكريم لأن العمل يجعل الانسان في حالة تعب دائم الأمر الذي يشعرني بعدم الراحة النفسية والجسدية”.

ما هي الاجراءات الوقائة التي يجب أن يتخذها العمال خلال شهر رمضان؟

يعتبر الأخصائيون في التغذية أن الاشتغال في الأعمال الشاقة خلال شهر رمضان أمر مجهد، لذلك يجب اتخاذ بعض الاجراءات الضرورية أولها ارتداء الملابس الخفيفة والواقية في نفس الوقت، مع شرب كميات كبيرة من المياه بعد الافطار لحماية أجسادهم من الجفاف مع التركيز على الألبان والخضار والفواكه الغنية بالالياف، أما المرضى بالأمراض المزمنة كسكري وضغط الدم ..فمن المستحسن ألا يشتغلوا خلال شهر رمضان لتجنب وقوع مضاعفات صحية قد تودي بحياتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد