الأعراس في الصيف.. بذخ وتخبط في الديون

تعرف هذه الفترة من السنة بحلول الصيف بموسم الأعراس بامتياز، والكل يطمح لتنظيم حفل زفاف أسطوري يحكي عنه الجميع مهما تعاظمت تكلفته، فمظاهر التفاخر باتت جزءا من احتفالاتنا حتى وإن تراكمت علينا الديون بالملايين نتيجة البذخ وسوء التدبير في صرف المال من أجل ليلة العمر. ولا يهم ما تتحمل أعباءه عائلتا العروسين التي تضطر في الغالب للجوء إلى الاقتراض من البنوك أو من الأهل والأصدقاء، ما يرهن أسرا في ديون لسنوات طويلة من أجل تمويل تكاليف ليلة واحدة.

وهنا يطرح السؤال نفسه، هل من المنطق أن تصرف ملايين من أجل ليلة واحدة في العمر فقط من أجل مظاهر الترف والبذخ التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟ وهل أصبحنا نعيش في مجتمع طغت فيه الماديات ونعطي أهمية كبيرة لما سيقال عن أفراحنا ومناسباتنا ونتغاضى عن الديون التي ستثقل كاهلنا في المستقبل؟

“زواج ليلة تدبيره عام”

يقول المثل الشعبي “زواج ليلة تدبيره عام” لكن البعض يريد أن يظهر بمظهر أفضل وأحسن من الآخر، فهناك عروس لا ترضى بعرس أقل ترفا عن أعراس قريناتها، فتحرص على أن يظهر عرسها مفعما بمظاهر التفاخر والتباهي في مجمل تفاصيله بدءا باختيار قاعة حفلات فخمة وفرقة موسيقية مشهورة ومنظم حفلات معروف وانتهاء بفساتين الزفاف المكلفة، لكن واقع الحال يفرض أزمة مالية مباشرة بعد انتهاء العرس الذي يصعب على ذوي الأجور المتدنية والمتوسطة توفيرها لأنه يمكن أن تعادل قيمة هذه الليلة أجرة سنة بأكملها أو أكثر.

ويرى “أحمد متولي” خبير العلاقات الأسرية أن المبالغة في الإنفاق على حفلات الزفاف يعتبر سلوك خاطئ تنعكس تبعاته على العروسين فيما بعد، وليس له أي مردود إيجابي يذكر، بل هو إسراف مادي في غير محله يؤدي حتما إلى مشكلات اجتماعية ومادية تستمر تبعاتها إلى سنوات طويلة، فأحيانا كثيرة يضطر العروسين إلى الدخول في نفق الديون الذي يعود بآثار سلبية عليهما من الممكن أن تؤدي إلى تفكك الأسرة فيما بعد وذلك لعدم استطاعة الأب تلبية احتياجاتهم نتيجة لتراكم الديون عليه.”

وعن الحل الأمثل للتصدي لهذه الظاهرة يقول “متولي” يجب الاقتصارعلى الحفل العائلي والبسيط والابتعاد عن المظاهر الكاذبة والزيف الذي لاعائد من ورائه، واستغلال تلك المصاريف في أشياء تساعد الزوجين على بداية مشوار جميل مكلل بالسعادة والحب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد