الأطباء يعلنون دخولهم في إضراب عن العمل

دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص جميع الأطباء إلى إضراب وطني إنذاري يوم الإثنين 07 أكتوبر 2019، ضد ما أسمته “الدوس على كرامة و قيمة الطبيب في سبيل أهداف غير معلنة”.

وأعلنت التنسيقية، عبر بلاغ تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، عن تضامنه المطلق مع “الأطباء في محنهم سواءا في القطاع الخاص أو العام”، عقب ما أسمته ” المشاهد التي تضاهي مشاهدا مرعبة من أفلام الخيال العلمي”، خصوصا بعد “الإعتقالات داخل صفوف الأطباء في ظل غياب تحمل الوزارة الوصية لأي مسؤولية مباشرة و غيابها عن إيجاد أي حلول لجميع المشاكل العالقة و التي تستفحل يوما بعد يوم بل و ما يدفع للحنق و الاحساس الظلم هو استهداف الأطباء و توجيه تهم كبيرة و خطيرة و أحكام سالبة للحرية في أفعال داخل الإطار المهني”.

وتابع البلاغ، “أن الحكم على الأشياء بسطحية و الإقرار بمسؤولية أفراد مباشرة عن أحداث مؤسفة نتيجة إفلاس منظومة صحية اعترف الجميع بعجزها عن معالجة و إيقاف النزيف الذي يحصد و سيحصد أرزاق و أرواح المرضى و المهنيين من أطباء وغيرهم، يعتبر هروبا إلى الأمام و ضحكا على الذقون هدفه بالأساس البحث عن أكباش للفداء في ظل تنصل المسؤولين الحقيقيين عن القيام بما يلزم حفاظا على أرواح الأبرياء مهنيين و مواطنين على حد سواء”.

وأدانت التنسيقية النقابية للاطباء العامين بالقطاع الخاص  ” للصمت المريب للهيئة الوطنية للأطباء و عدم تفعيل المسطرة القانونية قصد مؤازرة منتسبيها و متابعة الملفات طبقا للقوانين المؤطرة 08.12 و131-13 للمهنة”، محملة ” وزارة الصحة و الحكومة المسؤولية الكاملة عن كل الأحداث المؤسفة التي تهدد صحة المواطن المغربي، مطالبة ” بمراجعة مشروع القانون المنظم للعيادات الطبية و الأخذ بعين الإعتبار المقترحات البناءة المقدمة في يوليوز 2017″.

وعت التنسيقية الوزارة، إلى “فتح حوار اجتماعي حقيقي أو إعلان بلوكاج من طرف الوزارة و الحكومة لكي يكون للنقابات كلام آخر بدون تسويف و ضحك على الذقون”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد