الأستاذ محمد الغيث: العفو الملكي عن شباب الفيسبوك خطوة للتنفيس بين الوضع المتوثر بين الدولة وجناح بنكيران

علق الاستاذ محمد الغيث عضو كفاءات المغرب في تصريح للمصدر ميديا على العفو الملكي عن شباب الفيسبوك المنتمين لحزب العدالة و التنمية قائلا ” خطوة يمكن ان تؤدي الى تنفيس الوضع المتوتر بين الدولة و بين جناح بنكيران في الحزب و الذي يشكل اغلبية واضحة عند مناضلي الحزب و سوف يسحب هذه الورقة التي اصبحت محل مزايدات بين البرلمانيين و القياديين من يد بنكيران الذي حظي بدعم المعتقلين ” الرموز الجدد” لترشحه لولاية ثالثة مع ان المعتقلين امضو حوالي 7 اشهر خلف القضبان و لم يتبقى لهم سوى 5 اشهر لانعاء فترة العقوبة و هذا العفو قد يؤدي لتخفيف الى زرع عدم الثقة بين النواة الصلبة للحراك مع شباب البيجيدي حيث يمكن تسويقه كثمن لصفقة ما تؤدي الى تخفيق دعم الحراك من طرف اسلاميي العدالة” .
وتابع الأستاذ محمد الغيث ” نفس الشيء ينطبق على العفو عن بعض نشطاء الحراك و استثناء الزفزافي حيث يمكن ان يتهموا بالخيانة كما وقع للناشطة نوال بنعيسى بسبب عدم اعتقالها و هو شيء قد يؤدي الى خلافات بين الناشطين و اتهامات علنية قد تمس مصداقيتهم و تؤدي بالتالي تصدع الحراك و تراجعه، الا ان هذا السيناريو يبقى بالنسبة لي ضعيفا جدا لان ناصر الزفزافي اصبح رمزا كاريزماتيا للحراك و استمرار اعتقاله سوف يفرغ عملية العقو من محتواها و سوف يدفعه الى التشدد اكثر” .

وأضاف عضو كفاءات المغرب ” كما ان العفو عن شباب البيجيدي سوف يمنح رفاقهم زخما معنويا لانهم سوف يعتبرونه تنازلا من الدولة و اعترافا يخطئها و بحاجتها لهم و للحزب لتخفيف الضغط الناتج عن استمرار الحراك”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد