الأساتذة المتعاقدون يدخلون في إضراب وطني

كشف بيان  صادر عن التنسيقية الوطنية للأساتذة، أن الأساتذة المتعاقدون اليوم الإثنين غادروا اقسامهم ودخلوا في إضراب وطني كاحتجاج على الهجمات التي تعرضوا لها في احتجاجهم الأخير، وللتنديد بأساليب التهديد والترغيب والضغط الذي يتعرضون له من طرف مديري الأكاديميات والأطقم الإدارية للمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية لإرغامهم على توقيع ”ملحق العقد” وذلك باستعمال كل أشكال التدليس التي وصفوها بالخارقة للقانون المعمول به في البلاد.

وكشفت  التنسيقية في البيان ذاته، على أن مخطط التعاقد لايهدف بالبث والمطلق إلى تجويد المدرسة العمومية ولا حتى عن الجهوية العوجاء العي اتخدتها الحكومة ذريعة لإقناع عموم الشعب، مشيرا أنه ”تكريس للميز بين مكونات المدرسة والزج بها في تشكيلات لا متناهية من الأطر بعيدا عن ما نهجته كل الدول في إصلاح المنظومة التعليمية”.

وأضافت التنسيقية أن وزارة التربية الوطنية اقترحت أنصاف حلول مغرضة وتمويهية لعزل التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مبرزة أن ذات الوزارة خرجت مباشرة بعد الحوار الشكلي لحل التعديل على مستوى ما يسمى بالنظام الأساسي لموظفي الأكاديميات وهو الشيء الذي ترفضه التنسيقية جملة وتفصيلا ولا يمت بصلة للمطالب الشرعية، يقول البيان.

وشددت التنسيقية على أن الأكاديميات واصلت سبلها التي وصفتها باللامسؤولة من أجل زرع الرعب في نفوس الأساتذة، مشيرة أنها بدأت بالترغيب والدعوات اليومية للأساتذة عن طريق البلاغات وبتسخير بعض المحسوبين على الإدارة التربوية، مضيفة أنه بعدما لم يعط هذا الأسلوب ثماره اتجهت نحو الترهيب والوعيد بتوقيف رواتبهم لإرغامهم على إمضاء ملحق العقد، على حد قولها.

 وطالبت التنسيقية في البيان ذاته أنه بحق كل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الإدماج الفوري دون قيد أو شرط في الوظيفة العمومية، ودعت الأساتذة المتعاقدين إلى مقاطعة التوقيع على ما يصطلح عليه ب ”ملحق العقد” بالرغم من كل الأساليب والضغوطات التي يتعرضون لها للتوقيع، داعية إياهم إلى الصمود والانخراط في الإضراب الوطني الذي سينطلق يومه الإثنين 4 مارس وسيستمر إلى غاية التاسع منه وستتخلله اعتصامات أمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية للتعليم بكل المدن المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد