اكتشاف رأس تمثال فرعوني قديم في مصر

ذكرت وزارة الآثار المصرية، أول أمس السبت، أنه تم اكتشاف رأس تمثال للملك الفرعوني “أخناتون” في محافظة المنيا بمصر،  أثناء أعمال الحفر داخل معبد آتون الكبير، بمدينة تل العمارنة الأثرية.

وأعلنت وزارة الآثار، في بيان لها، أن  البعثة المصرية الإنجليزية من جامعة كامبريدج ببريطانيا كشفت عن رأس تمثال للملك أخناتون (1353 ق.م – 1336 ق.م)، وذلك أثناء أعمال الحفر داخل معبد آتون الكبير، بمدينة تل العمارنة الأثرية بمحافظة المنيا.

وأوضح البيان عن أهمية هذا الكشف كونه يخص أحد أهم ملوك مصر القديمة، ويزيل النقاب عن أسرار عاصمة دولة التوحيد التي أنشأها الملك أخناتون، وفترته التي تعد حقبة تاريخية متفردة بفنها وديانتها، وهي فترة العمارنة.

وأشار ذات البيان أن رأس التمثال المكتشفة مصنوعة من الجبس، ويبلغ ارتفاعها نحو 9 سنتيمتر وطولها 13.5 سنتيمتر، وعرضها 8 سم، و أن البعثة الانجليزية مستمرة في عملها بالموقع خلال الفترة القادمة، في محاولة للكشف عن المزيد من الأسرار المدفونة فيه.

و كانت مدينة تل العمارنة، وفق ما ذكره بيان وزارة الآثار، عاصمة مصر القديمة خلال عهد الملك أخناتون، حين قرر أن ينشأ لنفسه عاصمة كمركز للدعوة إلى ديانته الجديدة، والتي كانت تنادي بعبادة الإله الواحد آتون حسب معتقداته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد