اكتشاف خطير لتجويف بجليد ”يوم القيامة” يهدد العالم بالغرق

اكتشفت وكالة ”ناسا” الأمريكية تجويفا خطيرا داخل كتلة جليدية لأحد الأنهار الجليدية الأكثر خطورة في العالم تسمى ”thwaites Glacier” غرب ”أنتاركتيكا” بالقطب الشمالي، والمهددة بالانهيار والذوبان وهو ما يزعزع كتلة جليد ”يوم القيامة”،

ويشكل خطرا محذقا بحياة الإنسان، وبمستقبل العالم ككل، حيث في حالة انهيارها ستسقط في البحر، و ستزيد درجة ارتفاع مستويات البحار والمحيطات العالمية بنسبة مقدرة في 8 أقدام.

وحسب ما أورده موقع قناة ”روسيا اليوم” نقلا عن صحيفة ”دو صن” البريطانية فقد جاء هذا الاكتشاف الخطير الذي توصلت إليه ” ناسا”، أثناء دراسة صور الأقمار الصناعية الملتقطة، التي اخترقت جليد ”Thwaites”.

وأوضح الموقع، أن هذه الدراسة تعد جزءا من عملية ”Operation IceBridge”، التي تقوم بها ناسا، حيث تستخدم لقطات فضائية لتتبع آثار تغير المناخ.

ونبه علماء وكالة ”الناسا” من هذا التجويف الموجود تحت كتلة جليد ”يوم القيامة” والذي تزداد حدته وتتسع مساحته يوما بعد يوم ويذوب بفعل ارتفاع درجة الحرارة، مشيرين أن هذا النهر الجليدي الخطير ”thwaites” يغطي ما مجموعه 113 ألف ميل أي ما مقداره نصف مساحة المملكة المتحدة وبطول يبلغ طول ناطحة السحاب ”shard” بلندن.

وأكدوا أنه في حالة ذوبان هذا النهر فسيتم إغراق عدد من المدن الساحلية العالمية وسيحول شوارعها لمجاري مائية ستغرق كل ساكنتها في كارثة عالمية غير مسبوقة، وذلك بسبب الارتفاع المحتمل للبحار بنحو 8 أقدام .

وأعلنت ”ناسا” أن النهر الجليدي ”Thwaites” يشكل خطرا كبيرا على حياة ملايين السكان القاطنين بالمدن الساحلية إذ أنه في حالة زيادة الفجوة الموجودة أسفله فإن احتمال ذوبانه كبير جدا مع مرور السنين وبالتالي فالتماسك الذي يربطه مع أنهار جليدية أخرى مجاورة له ستتفكك وبالتالي ذوبانها وانصهارها جميعا لتسقط في البحر، الشيء الذي يهدد الكرة الأرضية بفيضان هائل نتيجة ارتفاع منسوب البحار بدرجات كبيرة، الأمر الذي سيغرق مساحات شاسعة من الكرة الأرضية.

وأضاف ذات المصدر، أن الفجوة الحاصلة كبيرة بما يكفي، لأن النهر الجليدي فقد 14 مليار طن من الجليد، في السنوات الثلاث الماضية، كما تتوقع ”الناسا” العثور على بعض الثغرات الأخرى بين الثلج والصخور في أسفل ”Thwaites”، حيث يمكن أن تتدفق مياه المحيطات ويذوب النهر الجليدي من الأسفل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد