افريقيا .. بين اهتمام الملك واهمال الحكومة

حضرت العديد من حفلات السفارات المعتمدة بالمغرب خصوصا في اعيادها الوطنية، مايثير  الانتباه في هذه الاحتفالات هو حرص البعض من اعضاء الحكومة على الحضور بشكل دائم لبعضها واستثناء البعض الآخر، لتظهر بوضوح التبعية التامة للغرب، اضافة الى بعض  سفارات دول الخليج، في حين نلمس الغياب التام لاعضاء هذه الحكومة في العديد من احتفالات السفارات التي تجمعنا واياها قارة واحدة، دول يحرص جلالة الملك على ربط علاقات طيبة معها  ويؤكد دائما في خطاباته على أهمية  ربط علاقات قوية مع دول افريقيا ، دول تلعب دورا اساسيا وحيويا في قضايانا الوطنية وتساهم في تعزيز مكانتنا داخل افريقيا .

يقول جلالة الملك محمد السادس في افتتاح المنتدى الاقتصادي الايفواري المغربي ” الدبلوماسية كانت في السابق، تعتبر أداة لتعزيز العلاقات السياسية، أما اليوم، فقد أصبح البعد الاقتصادي يحظى بالأولوية، ويشكل إحدى الدعامات التي تقوم عليها العلاقات الدبلوماسية،و التعاون الذي كان يقوم سابقا على روابط الثقة والوشائج التاريخية أصبح اليوم يرتكز، أكثر فأكثر، على النجاعة والمردودية والمصداقية.”

هذه هي الارادة الملكية والتي يجب احترامها والدفع بها الى الامام، على الحكومة أن تحترم هذه الارادة وان تحذو حذو الملك في الارتقاء بالعلاقة المغربية مع كل دول افريقيا التي تربطنا معهم علاقة قوية ومتينة.

افريقيا هي قوتنا، وعلاقتنا معها يجب ان تكون في صدارة العلاقات الديبلوماسية، على كل الوزراء ان يحترموا هذه العلاقة وأن يظهروها بشكل يرضي ممثلي السفارات المعتمدة ببلادنا، والذين يعبر البعض منهم عن غضبه من عدم اهتمام وزراء الحكومة بالحضور لمناسبات تمثل اهمية كبرى لهم خصوصا الأعياد الوطنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد