افتتاح معرض للصور عن المغرب تحت عنوان “المغرب موطن الإلهام”

افتتحت السيدة زكية الميدواي، سفيرة فوق العادة والمفوضة للمملكة المغربية لدى جمهورية بلغاريا وجمهورية مقدونيا الشمالية،بمدينة سيفلييفو يوم 11 ماي 2023 بمعية عمدة بلدية سيفلييفو الدكتور إيفان إيفانوف، معرضا للصور الفوتوغرافية للمصور مينكو ميهايلوف بعنوان “المغرب موطن الالهام”.

ويقدم المعرض صورا فوتوغرافية التقطها الفنان ميهايلوف على مدار عشر سنوات من 2013 الى 2023، من خلال رحلاته الى الوجهات الاربعة المغربية والتي تظهر جمالية المناظر الطبيعية الخلابة وما تزخر به المملكة حيث عملت الصور المميزة للمعرض على تعريف الزائرين بالمملكة المغربية، وذلك عبر تحويل الصور الملتقطة من خلال عدسة المصور الى استقطاب لهذه الوجهة السياحية العالمية.حيث يعد هذا المعرض فرصة لمشاركة انطباع المصور عن المغرب وتقديمه للجمهور البلغاري.

وخلال حفل الافتتاح، استهلت السيدة السفيرة زكية الميداوي، كلمتها وسط حضور واسع، بشكر السيد إيفان إيفانوف، عمدة بلدية سيفلييفو ، باستضافة بلديته لهذا المعرض حيث يشكل مبادرة في الترويج والتعريف بالثراء الثقافي للمملكة المغربية من جهة، وأداة للانفتاح على العالم وفرصة لحوار الحضارات وتبادل الثقافات بين البلدين الشقيقين المغرب وبلغاريا من جهة أخرى. كما أعربت عن امتنانها بشكل خاص للفنان المصور السيد مينكو ميهايلوف ، الذي التقط هذه الصور الجميلة عن المغرب والتي كانت مصدر إلهامه ليصبح مصور رحلات مفتونًا بالمغرب وبطبيعته وشعبه وصحراءه وألوانه ورائحته.

كما اردفت ان المعرض ” المغرب موطن الالهام” من خلال الصور المعروضة فهو يساهم في نشر ثروة التنوع الثقافي المغربي .
كما اكد، عمدة بلدية سيفلييفو ، الدكتور إيفانوف خلال كلمته الترحيبية بانه سعيد لاستضافة بلديته هذا الحدث الجميل، حيث ان المعرض يستحضر روح المغرب من خلال الصور المعروضة ، وان العالم بإمكانه اكتشاف هذا البلد الجميل. كما اشار انه تعرف على الفنان السيد مينكو منذ فترة طويلة ، حيث قام بالعديد من المعارض المشهورة، ويعد من أحد أفضل المصورين في بلغاريا .

بينما عبر الفنان المصور مينكو ميهايلوف ، من خلال كلمته، عن امتنانه للمملكة المغربية لكونها مصدر الهام خولته ان يكون مصورا محترفا حيث انه بعد زيارته للمغرب وانبهاره بجماله استلهم فكرة التصوير لجميع الأماكن والبلدان التي زارها اذ أكد ان هذه الصور هي نتيجة لرحلاته الخمس إلى البلاد، وان صوره لا تقتصر فقط عما راأته عدسة كامرته وانما هي مجموعة من الاحاسيس والانطباعات التي حاول ان يوصلها لجمهوره.

ويجدر الذكر ان المصور الفوتوغرافي السيد مينكو ميهايلوف ، ولد عام 1972 في مدينة بلوفديف البلغارية، حيث حصل على شهادة في علم الأحياء. وهو أحد مؤسسي مدرسة التصوير الفوتوغرافي PHOTOSCHOOL في بلوفديف وأحد المحاضرين الرئيسيين فيها.

كما فاز المصور الفنان مينكو ميهايلوف بالعديد من الجوائز في مسابقات الدولية المرموقة، حيث حصل على أكثر من 50 ميدالية ذهبية تحت رعاية الاتحاد الدولي لفنون التصوير (FIAP).

وتجدر الإشارة ان معرض الصور ” المغرب موطن الالهام” أقيم في قاعة ببلدية سيفلييفو وسيستمر لمدة شهر، حيث أن العرض الأول قد أقيم في 30 مارس بمدينة بلوفديف البلغارية.

ونظرا للنجاح الذي شهده المعرض، فانه تقرر اقامة عروض متنقلة لنفس المعرض في العديد من المدن البلغارية حيث انه سيحط الرحال كمحطة قادمة بالمتحف التاريخي لبلدية بلفديف، يليه معرض بمدينة فارنا، وذلك في افق الانفتاح على الثقافة المغربية والتعرف على المؤهلات السياحية التي تزغر بها بلادنا.

وتجدر الإشارة بهذه المناسبة ،أن سفارة المملكة المغربية نظمت حفلا لتقديم الشاي بالنعناع والحلويات المغربية التقليدية على شرف الحضور.

كما يجب الإشارة أن هذا الحدث الكبير كان محطة متابعة إعلامية مكثفة من قبل كل وسائل الإعلام البلغارية بمختلف أصنافها مرئية ومسموعة ومكتوبة وإلكترونية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد