افتتاح الكرسي الاستثنائي فاطمة المرنيسي بجامعة بالمكسيك

افتتح بالجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك الكرسي الاستثنائي فاطمة المرنيسي، بهدف الدفع بمسيرة البحث العلمي إلى الإمام، لاسيما فيما يرتبط بقضايا تعزيز حقوق النساء ودراسات النوع الاجتماعي ضمن مقاربة شاملة لحقوق الإنسان في كونيتها وعدم تجزئتها.

وفي هذا السياق قال مصطفى اوزير، ممثل جامعة محمد الخامس الرباط خلال كلمته الافتتاحية بالجامعة بالمكسيك ” إن حضورنا لإطلاق هذا المسعى النبيل، نابع من رغبة رئيس جماعة محمد الخامس، الدكتور محمد الغاشي، في الانفتاح على مؤسسات البحث العلمي من جامعات ومراكز بحثية بأمريكا اللاتينية لتبادل التجارب وبناء علاقات تعاون جنوب جنوب، بهدف تشجيع ودعم البحث العلمي بين الضفتين”، معبرا في ذات السياق عن رغبة الجامعة في التعاون البناء مع جامعات ومراكز البحث في مختلف دول أمريكا اللاتينية، ولاسيما بالولايات المتحدة المكسيكية من أجل الرقي بمؤسساتنا إلى مستوى الإنتاج والبحث العلمي والأكاديمي الرصين، في مختلف المجالات خدمة لشعوب المنطقة.

وأضاف مصطفى اوزير ” نحن في جامعة محمد الخامس، يحدونا الأمل في تجسير أواصر التعاون مع الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك لتبادل الخبرات والمعرفة، في مختلف التخصصات وتقديم صورة حقيقية عن المغرب بأمريكا اللاتينية، في علاقة بحقوق الإنسان ومقاربة النوع وكذا التعريف بمكتسبات الولايات المتحدة المكسيكية في هذا المجال في المغرب وشمال إفريقيا. وانطلاقا من استراتيجية جامعة محمد الخامس في تقوية أواصر التعاون الثقافي، فإن السيد الرئيس ما فتئ يلح على العمل على عقد شراكات متعددة الأطراف، وتنظيم الندوات واللقاءات العلمية في أفق تبادل الزيارات الأكاديمية والبعثات الطلابية، بغية التأسيس لدبلوماسية جامعية ترقى إلى تطلعات مجتمعاتنا في فهم أكثر عمقا لواقعها تماشيا ومتطلبات المرحلة”.

مؤكدا بان إنشاء كرسي استثنائي لعالمة الاجتماع والكاتبة فاطمة المرنيسي، وكرسي للفيلسوفة والكاتبة المقتدرة غراسييلااييرو يدخل ضمن المجهودات المبذولة من طرف الفاعلين المؤسساتيين لتقوية التبادل المعرفي والعمل على تجويد البحث العلمي، في كلتا المؤسستين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد