افتتاح الشهادة الجامعية المتخصصة في التوحد الأولى من نوعها في المغرب وشمال إفريقيا

انطلاقا من القناعة الراسخة لدى كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، مؤسسة أورانج فرنسا وأورانج المغرب، مؤسسة سوزا بلجيكا وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب بما للتكوين الأساس والمستمر من أهمية في تجويد الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي التوحد وتمكينهم من التأهيل والدمج الاجتماعي، يعتزم هؤلاء الشركاء تنظيم حفل افتتاح الشهادة الجامعية المتخصصة في التوحد الأولى من نوعها في المغرب وشمال إفريقيا، وذلك يوم الثلاثاء 29 يناير 2019 على الساعة الخامسة والنصف بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.

يستفيد من هذه الشهادة عشرون مختصا في مجال التوحد سنويا وعلى مدى ثلاث سنوات على الأقل.

وتهدف هذه المبادرة إلى تقديم حلول عملية لما يواجهه الأشخاص ذوو التوحد من عقبات تعوق مشاركتهم الاجتماعية الكاملة على أساس المساواة وتكافؤ الفرص. كما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية ” الإجراءات الشاملة للتكفل بذوي التوحد” سنة 2013.

تهدف هذه الشهادة الجامعية التي تنظم تحت عنوان: ” التوحد: مقاربات التدخل لدى الأشخاص ذوي التوحد” إلى التكوين حول تقييم احتياجات الأشخاص الذين لديهم اضطرابات طيف التوحد، التكوين حول استخدام المقاربات المعترف بها علميا، التكوين حول إعداد وتنسيق التدخل بخصوص هذا الاضطراب  .

 يتعلق الأمر أيضا بمشروع وطني ذي بعد إقليمي يهدف إلى ترسيخ الخبرة وطنيا واقتسامها إفريقيا وذلك من خلال استثمار مخرجات المرحلة الثالثة المتعلقة بتكوين المكونين في إطار هذه الشراكة.

وموازاة مع هذا الدبلوم سيتم إنجاز برنامج لتقوية قدرات أسر الأشخاص ذوي التوحد الذين هم في وضعية هشاشة حول نفس المقاربات.

يتم التوقيع على الشراكة المتعلقة بالشهادة الجامعية المذكورة من طرف الشركاء المومأ إليهم أعلاه بحضور  وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي، وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية والكاتب العام لوزارة الصحة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد