اعتقال مئات الأشخاص إثر موجة العنف التي تركيا ضد لاجئين سوريين

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، اليوم الثلاثاء، اعتقال مئات الأشخاص إثر موجة العنف التي شهدتها مدينة قيصري (وسط) ضد لاجئين سوريين، ليلة الأحد-الاثنين الماضية.

وكتب المسؤول التركي، على موقع (إكس) إنه “تم توقيف 474 شخصا بعد الأعمال الاستفزازية التي نفذت ضد سوريين في تركيا”.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة التركية أنها اعتقلت 67 شخصا قاموا بحرق وإتلاف ممتلكات تعود لمهاجرين سوريين بمدينة قيصري. واندلعت أعمال الشغب والعنف ليلة الأحد-الإثنين على خلفية مزاعم تحرش شاب سوري بفتاة قاصر من أسرته.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرتها وسائل الإعلام التركية، رجالا يحطمون محلات يزعم أنها لتجار سوريين، قبل إضرام النار فيها، علاوة على تحطيم دراجات نارية ومركبات في منطقة جنوب قيصري، المعروفة باستضافة الكثير من اللاجئين السوريين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أدان، أمس الاثنين، موجة العنف هاته قائلا “لا يمكننا أن نصل إلى أي شيء من خلال إثارة كراهية الأجانب والكراهية ضد اللاجئين”.

كما أعلنت السلطات التركية عن فتح تحقيق واسع ضد منشورات تحريضية عبر شبكات التواصل الاجتماعي تدعو إلى ارتكاب أعمال عنف ضد اللاجئين السوريين.

يذكر أن تركيا تستقبل منذ 2011، تاريخ اندلاع الحرب الأهلية السورية، ما يناهز 3,5 مليون لاجئ سوري. وأضحى وجود هؤلاء اللاجئين على الأراضي التركية موضوع تشنجات سياسية وتوترات داخلية عدة، لاسيما بعد انهيار الليرة التركية وبلوغ التضخم لمستويات قياسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد