اطلاق مخطط استعجالي بعد تردي المساحات الفلاحية بجهة كلميم وادنون

خلال دورة مجلس جهة كلميم واد نون اليوم اعطى المدير الجهوي للفلاحة محمد الضرفاوي عرضا تتطرق فيه الى تراجع الامطار عن السنة الماضية بنسبة عجز 48 في المائة من التساقطات مما جعل هناك برنامجا الاستعجاليا لتوفير الاعلاف مما اصبح العرض اكثر من الطلب كما اكد ان هناك تراجع على مستوى المناطق المزروعة بنسبة 24في المائة وتردي وضعية المراعي حيث لاتلبي حاجيات القطيع كما ان تهافت على الكلأ جعله في ارتفاع موضحا ان المواد العلفية قفزت من 45 درهم الى تسعون درهم كما سجل انخفاظ في اثمنة الرؤوس .

في حين قال المدير انه تم توفير الاعلاف منها 63000قنطار تم توزيعها على الكسابة .

وتخصيص25شاحنة لتوزيع الماء على الكسابة.

واضاف إن 4 ر 169 مليون درهم مخصصة للمجال الفلاحي بجهة كلميم واد نون في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي للفترة 2020-2027.

وأوضح في عرض حول البرنامج الوطني الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بغلاف مالي يبلغ 115,4 مليار درهم، أن هذا المبلغ مخصص لتنمية وعصرنة دوائر الري الصغير والمتوسط، والبرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي، ولإحداث نقاط لتوريد الماشية.

وبخصوص تنمية وعصرنة دوائر الري، أشار السيد الضرفاوي الى ان الاعتمادات المخصصة لهذا التدخل تناهز 45 مليون درهم ، تهم استصلاح وعصرنة 1000 هكتار من دوائر السقي الصغير والمتوسط .

أما الاعتمادات المخصصة للبرنامج الوطني لاقتصاد الماء فناهزت، يقول المسؤول الجهوي، 56 مليون درهم من أجل مواصلة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة 1400 هكتار، وذلك بهدف الاقتصاد في الماء بنسبة 40 في الماءة مع ضمان انتاجية أكثر، وخلق فرص شغل اضافية وتحسين دخل الفلاحين.

وفيما يتعلق بإحداث نقاط لتزويد الماشية بالماء الشروب ، أشار السيد الضرفاوي الى انه تم تخصيص 4 ر 68 مليون درهم لاحداث نقط مائية جديدة لتوريد القطعان المتزايدة من الماشية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد