اطارات فنية بالاقاليم الجنوبية تندد باقصاءها من السهرات الفنية في الاعلام العمومي

أكدت مجموعة من الهيئات الفنية و الجمعوية بجهة العيون الساقية الحمراء في بيان لها على ” إقصاء الطرب الحساني من السهرات الفنية التي تبث على القناة الأولى وتطلعنا بشوق أن نرى أحد مكونات الهوية المغربية ألا وهو الطرب الحساني حاضرا ضمن هاته السهرات لكننا صدمنا بالطريقة التي تم فيها إقصاء هذا الفن المغربي العريق، ومن خلاله تهميش وتغييب الفنانين من الأقاليم الجنوبية “.

كما وضحوا في بيان موقع بخمس جمعيات ” ان هذه الشركة المنفذة للإنتاج لصالح الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لم تحترم بنود دفتر التحملات الذي ينص على إبراز المكونات الأساسية للهوية المغربية” ويضيف البيان ” لاحظ الجميع تطاول بعض المنتسبات للميدان الفني على أداء أغاني معروفة بصوت نشاز ” معتبرين ان ” هذه السهرات تسئ إلى المشهد الفني المغربي وتنتقص من قيمته بل تسئ إلى المغرب والمغاربة من طنجة إلى الكويرة مما يجعلنا نشك أن هناك نية مبيتة وأيادي خفية من اعدائنا المتربصين بنا الذين يحاولون إقصاء اللون الحساني من الظهور على شاشة التلفزة المغربية” تارة حسب قولهم “تشويه موروثنا الفني “كما نندد هؤلاء ب ” المشرفين على هذه السهرات “.

وطالبوا بإيقاف هذا العبث الذي يمس بوحدة المغاربة وتعلقهم بمورثهم الثقافي الفني من طنجة إلى الكويرة “

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد