استعدادا للدخول المدرسي ولاية العيون تجتمع مع جمعيات اباء وأولياء التلاميذ

استعدادا للدخول المدرسي والذي سينطلق بشكل فعلي يوم الأربعاء 05 شتنبر 2018 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبالسنة الثانية لأقسام التحضير لشهادة التقني العالي،عقد زوال اليوم الاحد السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء يحضيه بوشعاب اجتماعا مع جمعيات اباء وأولياء التلاميذ بقصر المؤتمرات بالعيون .

الاجتماع حضره ايضا والي امن العيون السيد الحسن ابو الدهب والسيد امبارك الحنصالي مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء و السيد عبيد مريزيك رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وأباء التلاميذ بالعيون و شخصيات مدنية و عسكرية بالإضافة لحضور مكثف لجمعيات آباء و أولياء أمور التلاميذ و فعاليات المجتمع المدني و الهيئات التعليمية و الأطر التربوية .

وخلال كلمته امام الحضور اكد والي العيون يحضيه بوشعاب على اهمية دخول التلاميذ في الموعد المحدد والانخراط الحقيقي لجميع الفعاليات المعنية بالدخول المدرسي، و أن مسؤولية إنجاحه لا يمكن أن يتحملها طرف دون آخر باعتبارها مسؤولية مشتركة بين المؤسسات التعليمية و فعاليات المجتمع المدني و السلطات الترابية ، داعيا جمعيات أباء و أولياء أمور التلاميذ إلى لعب دورها الجوهري و الحقيقي باعتبارها هيئة تشاورية و اقتراحية لرصد وتشخيص وضعية المؤسسات التعليمية و رفع تقاريرها للسلطات المحلية من أجل النهوض بقطاع التعليم بالمنطقة.

و في مداخلة لمبارك الحنصالي حث فيها على ضرورة تكثيف الجهود كل من موقعه و التعاون من أجل بلورة رؤية تشاركية شاملة لانجاح الدخول المدرسي لهذا الموسم المقرر انطلاقه فعليا الاربعاء المقبل ، مبرزا أن جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ تلعب دورا طلائعيا في إنجاح الدخول المدرسي باقتراحاتها و ملاحظاتها بغية تحقيق موسم دراسي ناجح .

اللقاء الاول من نوعه كان فرصة لجمعات الاباء لابراز مشاكلها، اذ قام الوالي بفتح باب المداخلات أمام الحاضرين للإسهام في النقاش ، و في مداخلة لعيشة الراكب رئيسة جمعية الاباء بمؤسسة خالد بن الوليد ابرزت المشاكل التي تعاني منها المؤسس اذ كانت تعاني منذ 9 اشهر من غياب جمعية الاباء رغم توفرها على مديد جيد .

و في مداخلة المحجوب الدوة رئيس الائتلاف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة ابرز المشاكل التي يعاني منها الاطفال في وضعية اعاقة، من اهمها حرمانهم من حقهم في التسجيل بسبب اعاقتهم وان الامر يتحول احيانا الامور شخصية مما يجعلهم يلجؤون الى جمعيات حقوق الانسان للتدخل وحل المشكل وتسائل عن سبب حرمان هؤلاء الاطفال بمدينة العيون رغم توفر الامكانيات، فمدينة العيون تتوفر على قسم واحد في مدرسة يوسف بن تاشفين اذ ان كل اعاقة هي حالة خاصة  ويجب تشخيص حالات الإعاقة من أجل ادماجها و هو الأمر الذي يحتاج إشراك وزارة الصحة في هذه العملية لتجنب الخلط بين جميع حالات الإعاقة .

و في ذات السياق أشار يحضيه بوشعاب الى أنه تم احداث لجنة إقليمية دائمة مختلطة تضم رجال التعليم و السلطة و وزارة الصحة و ذوي إعاقة لتسهر على رصد و تشخيص و تتبع قطاع التعليم من أجل تجويده و النهوض به .

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد