اسبانيا تقرر تخصيص رحلة خاصة لنقل مواطنيها العالقين بالمغرب

يرتقب أن تقدم السلطات الأسبانية على تخصيص رحلة خاصة، إبتداءا من يوم غد الخميس، لنقل مواطنيها العالقين بالمغرب بعد قرار فرض حالة الطوارئ التي إتخدته البلاد في إطار إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي فرضها تفشي فيروس كورونا في العالم.

وحسب ما تناقلت صحف وطنية فقد قررت السلطات الإسبانية تخصيص طائرة خاصة تنطلق من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء نحو مطار العاصمة مدريد،  لإجلاء مواطنيها العالقين بالبلاد.

وقالت السفارة الإسبانية في الرباط إنَّنا «بذلنا كل ما في وسعنا لمراعاة كل حالة شخصية، لا سيَّما الحالات الأكثر إلحاحًا، حتَّى نتمكن من تلبية الطلبات قدر الإمكان، على الرغم من أنَّ الأماكن محدودة».

ووضعت المصالح الدبلوماسية الاسبانية بالرباط، حسب ذات المصادر، لائحة تضم المواطنين الاسبان وكذا حاملي الجنسية الاسبانية من أصل مغربي بعد توفر عدد من المعايير، ثم لائحة إضافية تضم مواطنين مغاربة مقيمين بإسبانيا ظلوا عالقين بالمغرب ولهم عائلات وعمل بإسبانيا، غير أنهم لن يكونوا أولوية هذه الرحلة الخاصة.

ووفق وسائل إعلام إسبانية، استنادا إلى بيانات مكتب المعلومات الدبلوماسية (OID)، التابع لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فقد غادر نحو 9500 سائح إسباني الحدود المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و21 مارس الماضي.

وسهّل المغرب مغادرة 4500 سائح إسباني عبر المعبر الحدودي في سبتة، و600 سائح آخر عبر المعبر الحدودي في مليلية، فضلا عن توفير رحلات جوية استثنائية أسفرت عن عودة 4000 سائح إلى “المملكة الإيبيرية” بدءاً من 12 مارس المنصرم.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد